وزير الري ومحافظ أسوان يتفقدان أعمال الحماية من السيول

وزير الري ومحافظ أسوان
وزير الري ومحافظ أسوان

تفقد وزير الموارد المائية والري، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، أعمال الحماية من أخطار السيول الجاري تنفيذها بوادي عبادي شرق مدينة إدفو، على بعد 300 كم داخل الأخوار الجبلية لسلاسل جبال البحر الأحمر.

ورافق الوزي والمحافظ خلال الجولة، المسئولين بوزارة الري، حيث يجري تنفيذ 3 حواجز و3 بحيرات صناعية، بجانب سد إعاقة بسعة تخزين أكثر من 25 مليون م٣ بمياه السيول بوديان البرامية وأم ركبة والشعب والمياه، وذلك بتكلفة إجمالية 226 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 90%.

وتنتهي هذه الأعمال قبل موسم السيول القادم، بداية من فصل الخريف وخاصة أن هذه الأعمال تستهدف حماية قرى ومدينة إدفو، بالإضافة إلى طريق مرسى علم من أخطار السيول، ليأتي كل هذا استكمالاً لجهود وزارة الري لحماية المحافظة من أخطار السيول المحتملة، نتيجة سقوط الأمطار على المخرات الطبيعية بشرق المحافظة من مدينة أسوان جنوبًا وحتى مدينة إدفو شمالاً.

وشهدت الأعوام السابقة، تنفيذ 18 حاجزًا وسد إعاقة، وأيضاً 10 بحيرات صناعية، علاوة على 36 مخر سيل صناعي لتصريف السيول إلى نهر النيل.

وتفقد وزير الري، ومحافظ أسوان، مشروع محور خزان أسوان الحر والذي سيكون بديلاً لكوبري الخزان القديم، والذي سيربط بين شرق مدينة أسوان وحتى بداية الطريق الصحراوي الغربي "أسوان - القاهرة"، عابرًا نهر النيل ليربطه بالطريق الزراعي الشرقي "أسوان - القاهرة"، وأيضًا ربطه بطريق "أسوان - أبو سمبل"، حيث تصل تكلفته إلى 2 مليار جنيه، بينما يبلغ طول المحور التنموي الجديد 4.5 وعرضه 30 متر بواقع 3 حارات في كل اتجاه.

وفي نفس الجولة الميدانية تفقد وزير الري ومحافظ أسوان، تجهيزات وتجارب مفيض طوارئ السد العالي للوقوف على مدى استعدادها لاستقبال الفيضان القادم، فيما قام الوزير والمحافظ بجولة ميدانية لأعمال التطوير التي تم تنفيذها بمنطقة رمز الصداقة بتكلفة 20 مليون جنيه شملت إقامة المتحف المفتوح.

مع تنفيذ أعمال الحماية للمشاه من الزائرين في الممر الرئيسي المؤدي إلى الرمز من أسوار الجرانيت، بجانب عمل نوافير جانبية وإضاءة حديثة وتشجير ودهانات وحمامات ودورات مياه عمومية ملحق بها وحدة معالجة 3 صغيرة بطاقة 8 م3/يومياً، بالإضافة إلى لوحات الشرح الجديدة في منطقة الزوار من السائحين والمواطنين، وتهدف لعرض هذا المشروع العملاق على منصة السد العالي، وكذا تطوير مركز خدمة الزائرين وقاعة كبار الزوار واللاندسكيب.

وفي ختام الجولة الميدانية، تفقد الوزير والمحافظ، المرحلة الأولى لإنشاء المسرح المكشوف لمتحف النيل والذي يقع على مساحة 1500 م2 تشمل المسرح ومنطقة اللاندسكيب المحيطة بها، وذلك بتكلفة 4.6 مليون جنيه، حيث يسع المسرح حوالي 2500 متفرج ومن المخطط الانتهاء من هذه المرحلة في نهاية أغسطس القادم لتبدأ المرحلة الثانية والتي تشمل أعمال الكهرباء واللاندسكيب.