١٨ مليار جنيه سنويا لعلاج السكتات الدماغية في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور أسامة ياسين منصور، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة العلاجية بجامعة الإسكندرية، أن الإحصائيات العالمية تؤكد حدوث حالة سكتة دماغية جديدة كل ثانيتين في العالم.

 

وقال إن نسبة الإصابة بالسكتة في مصر تتراوح ما بين ٢٥٠ الف إلي ٧٥٠ الف سنويا بينهم أكثر من ٢٠٠ طفل سنويا.

 

وتعد السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة ففي غياب العلاج يتعرض ثلث المرضي للوفاة و الثلثين الآخرين ما بين إعاقة خفيفة إلي إعاقة خطيرة كما يعاني ٥٠% من الحالات من اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية.

 

وأشار إلى أن أقل من ١% من المرضى يصلون في التوقيت المناسب في محافظة الإسكندرية لتلقي العلاج سواء بالمذيب او بالقسطرة الدماغية، و هذه الارقام بعيدة جدا في الصعيد  حيث يصل هذا الرقم إلي ١ لكل ٤٠٠ مريض، موضحا أن تكلفة علاج السكتات الدماغية إلي ١٨ مليار جنيه سنويا.

 

 جاء ذلك فى بدء أعمال المؤتمر الأول لمركز علاج السكتات الدماغية بالاسكندرية (الذكاء الاصطناعي ) صباح اليوم كأحدث تقنيات سرعة الكشف عن علاج السكتات الدماغية وجلطات المخ  وهو المركز الأول من نوعه في مصر و الرابع في الشرق الأوسط.

 

يهدف المؤتمر الذى تنظمة كلية طب جامعة الأسكندرية تحت رعاية الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الأسكندرية و عناية الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الأسكندرية  .. للاعلان عن امتلاك المركز أحدث التقنيات التي تساعد في سرعة إكتشاف السكتات الدماغية و نزيف المخ وعلاج المرضي بهذة التقنية الحديثة مجانا و ايضا التوعية بأهمية السكتات الدماغية و نزيف المخ و هي تقنية الذكاء الاصطناعي و التي تساعد في إعطاء فرصة للمريض ليتم علاجة في الساعات الأولي حتي تسعة ساعات بإستخدام المذيب و أربعة و عشرين ساعة للقسطرة الدماغية.

 

ويساعد المركز بالتقنيه الحديثة في سرعة إكتشاف السكتات الدماغية و معرفة الخلايا التي تم فقدها و الخلايا التي يجب التدخل الفوري سواء بالعلاج المذيب او القسطرة المخية.

 

شارك بالحضور الدكتور فاروق طلعت استاذ ورئيس الجمعيه المصرية لمرضي المخ والاعصاب ود. اشرف عبده رئيس قسم المخ والاعصاب ود. سامح سعيد ود. تامر حسين أستاذ جراحة المخ و الأعصاب و د. تامر عبد الله رئيس قسم العناية المركزة جامعة الأسكندرية و د. صلاح الدسوقي رئيس قسم الأشعة ود. إيهاب رضا أستاذ الأشعة التشخيصية العصبية بجامعة الأسكندرية.