تعرفي على فوائد الشوفان للأطفال الرضع

الشوفان
الشوفان

الشوفان نوع من الحبوب الكاملة التي تحافظ على فائدتها الغذائية حتى بعد الطبخ، فهو يحتوي على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات، والتي تعد من احتياجات الجسم الرئيسة.

قالت استشاري دولي للرضاعة الطبيعية د. رشا صبري إن للشوفان قيمة غذائية خاصة للأطفال حيث أن ربع كوب من الشوفان يزيد الطفل الرضيع بما يقارب 8% من احتياجات جسمه اليومية من الحديد، و44% من احتياجاته من المغنيسيوم، و25% من الكمية التي يحتاجها من معدن الزنك في اليوم.

فوائد الشوفان

وأضافت د. رشا صبري أن للشوفان فوائد مهمة منها أنه يساعد على نمو الطفل بشكل أفضل، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر المهمة في فترة النمو، كالحديد والزنك، وأيضا تقوية عظم الرضيع، والمساعدة في نمو الأسنان؛ وذلك لأن الشوفان يحتوي على عناصر تساعد على نمو أنسجة العظم، ومن هذه العناصر الكالسيوم.

وأشارت إلى أن زيادة النمو العقلي للرضيع، ويزيد من القدرة على التركيز، ورفع مستوى الذكاء لديه، وذلك سيؤثر على تطور الدماغ له عندما يكبر، كما أنه يعطي النشاط والحيوية للرضيع، فالقيم الغذائية الموجودة في الشوفان لها قدرة على زيادة طاقته، وحماية الجهاز الهضمي للرضيع من الاضطرابات، ويقيه من الإمساك ومن الإسهال.

وأوضحت د. رشا صبري أن الشوفان يمنح شعور الرضيع بالجوع؛ كما أنه مغذي جيد، ويمكن الاكتفاء بوجبة من الشوفان كل خمس ساعات للرضيع إلى جانب حليب الأم، ويمكن تحضيره في المنزل، وغالباً ما يخلط الشوفان بأحد أنواع الفاكهة ليعطي فائدة أكبر.

السن المناسب لتناول الشوفان للرضع

وأشارت إلى أنه يمكن البدء باستخدام الشوفان المصنوع منزليا كطعام للأطفال الرضع على عمر ستة أشهر، ويعد دقيق حبوب الشوفان غذاء جيّداً للبدء به كطعام للأطفال، ويمكن استخدامه بديلاً للأرز، فهو أقل احتمالية لإحداث الإمساك عند الأطفال.

الشوفان مع التفاح

وأضافت د. رشا صبري أنه يمكن إعداد الشوفان مع التفاح كطبق غذائي يناسب الطفل الرضيع بكل سهولة ويسر، وبمقادير بسيطة تتكون من حبة تفاح كاملة، و3/4 كوب من الماء، و1/4 كوب من الشوفان، وتتم طريقة التحضير بتقشير حبة التفاح وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة، ومن ثم توضع هذه القطع في قدر صغير ويضاف إليها الماء، وتترك على نار هادئة مع التحريك حتى يتم سلق التفاح بشكل جيد، ثم يضاف الشوفان إلى القدر مع تركه على النار مدة خمس دقائق إلى أن يتكون مزيج كثيف، ثم يرفع القدر عن النار ويترك حتى يبرد، وبعدها يوضع التفاح في طبق التقديم دافئاً، ويعطى للطفل بعد أن يهرس جيداً.

الشوفان مع الماء والحليب 

وتابعت طريقة إعداد أخري من الشوفان مع الماء والحليب كغذاء سهل، بوضع كوب وربع من الماء مع نصف كوب من الشوفان في قدر على النار، ويترك حتى يغلي مع الاستمرار بالتحريك، وتطفأ النار عندما تغلي الماء، ويغطي القدر مدة لا تقل عن عشر دقائق، فهذا سيساعد على طهي الشوفان جيداً، بعد ذلك يرفع الغطاء ويضاف القليل من الحليب أو حليب الأم ويخلط المزيج جيداً، ويصبح طبق الطعام جاهز لإطعام الطفل.