«السكة الحديد» تكشف عدد جرارات القطارات المتوقفة عن العمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت مصادر خاصة بقطاع الصيانة والدعم الفني بهيئة السكك الحديدية، أن قوام أسطول جرارات قطارات الهيئة يضم 790 جرارا، بينها 450 تعمل بكامل طاقتها على جميع الخطوط بنسبة تشغيل لا تزيد عن 60%، والباقي متوقف لأسباب فنية تتعلق بالصيانة ونقص قطع الغيار.

وأكدت المصادر لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الجرارات المتوقفة عن العمل من الأنواع القديمة التي خدمت في ستينات وسبعينات القرن الماضي، لكن عفى عليها الزمن، وأصبحت غير مهيئة للخدمة مجددا، كما أن قطع غيارها غير متوفرة في الوقت الحالي.

وأوضحت المصادر أنه رغم ذلك، فإن الهيئة لديها جرارات تعمل منذ أكثر من 40 سنة، لافتة إلى أن بجانب الأسطول القديم، هناك 122 جرارا حديثا في الخدمة الآن، أفضلها "الهنشل الألماني" و"الخنافس". 

وبالنسبة للأنواع الأكثر كفاءة في الجرارات العاملة الآن ومزاياها، ذكرت المصادر أنها تضم: الجرار الهنشل الألماني، والجرار الكندي، بجانب جرارات الأمريكاني والـge والـemd الأمريكاني.

وأوضحت المصادر أيضا أن جميع الجرارات تدخل الورش لإجراء صيانة كل 15 يوما وأحيانا كل 30 يوما، وتخضع لبرنامج صيانة محدد، يبدأ بالكشف على المحرك وفحص الرشاشات والموتور والمولد والمحرك جميع أجزاء الجرار، وينتهي بتغيير ما يلزم من قطع الغيار حتى يعمل بكفاءة عالية.

أما في حالة اكتشاف عطل جسيم في الجرار، فأوضحت أن في تلك الحالة يتم توجيه القطار إلى ورش الصيانة "إيرماس" لإجراء العمرة المناسبة، والتي تبدأ بعد قضاء الجرار 3 سنوات خدمة، وتتراوح مدة العمرة ما بين 3 أيام حتى شهر كامل.

وأشارت المصادر، إلى أن هناك 15 جرارا تخضع للعمرة شهريا، وتتراوح ما بين عمرة خفيفة ومتوسطة وعمرة خفيفة أخرى، وأخيرا العمرة الجسيمة، منوهة بأن الفرق بين العمرة والأخرى 3 سنوات، وتستمر العمرة الجسيمة 12 عاما.

وذكرت المصادر، أن أسطول الجرارات الحالي يحتاج إلى تحديث بنسبة 50%، مرشحة سرعة إنجاز صفقات جرارات بومبارديه، والتعاقد مجددا على الجرارات الأمريكية والهنشل الألماني ذات الكفاءة العالية، والتي يفضلها جنيه قائدي القطارات.