خطوات يجب اتباعها لتحويل سيارتك من بنزين إلى غاز

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد إلغاء الدعم علي المواد البترولية أصبح وقود السيارة "البنزين" مؤرقًا بشكل كبير لأغلبية قائدي السيارات، بسبب غلاء الأسعار بجانب بحث غالبية البعض من استخدام وسيلة أخرى غير البنزين تحافظ على البيئة ومنها "الغاز الطبيعي".

وتعرض "بوابة أخبار اليوم "  خطوات يجب اتابعها  لتحويل سيارتك من البنزين إلى الغاز الطبيعي، نظرا  للزيادة لأسعار البنزين الأخيرة، للتخفيف على مالكي السيارات في مصر.

1- يتم تثبيت أسطوانة الغاز بحزامين معدنيين على عمود حديدي مثبت بالسيارة بمسامير بعد حدوث ثقب في أرضية الحقيبة. 


2- يتم إنشاء فتحتين في مكانين مختلفين في أرضية حقيبة السيارة ليصل بكل فتحة خرطوم ويتم تجميع الخرطومين مع محبس الغاز بكيس من النايلون القوى الشفاف وذلك للتهوية، بجانب وجود أسطوانة الغاز الخارج من المحبس ليتصل بمقدمة السيارة.


 3- توصيل أسطوانة الغاز من محبس الأسطوانة الخلفي إلى المحبس الأمامي، وذلك عن طريق المرور أسفل السيارة مثبتًا بمسامير في جسم السيارة من الأسفل على مسافات قريبة.


 4- توصيل الأسطوانة الخلفية إلى مقدمة السيارة في حوض المحرك، وتوصيلها بالمحبس الأمامي الذي به فتحة تعمل على إعادة ملء الأسطوانة بالغاز بجانب وجود أنبوب الغاز الذي يعمل على تنظيم ضغط الغاز الرئيسى.


 5- توصيل دورة تبريد السيارة بالمنظم، وذلك عن طريق خرطومي مياه داخلي وخارجي يصل أحدهما بغطاء السلندر والآخر في أعلى مدخل الهواء.

 

 6- فتحة دخول الهواء التي يتم من خلالها إجراء فلترة للهواء في حالة العمل بالبنزين ويتم التحكم بها، وذلك قبل أن يتم إجراء فلترة للهواء وتركيب صمام كهربائي يغلق هذه الفتحة بنسبة معينة، ويتم ضبطها عند العمل بالغاز الطبيعي وعند التحول للعمل بالبنزين تفتح بالكامل.

 

 7- يتم تركيب جهاز يستطيع التحكم بتوقيت الشرارة حتى لا يفقد المحرك بالتحول للغاز الطبيعي الكثير من عزمه ومدى تسارعه، ويتم ضبط هذا الجهاز عن طريق مسمار ضبط صغير خلفه ثم توصيله بدائرة الحساسات الخاصة بالمحرك.

 

 8- تركيب مفتاح التحويل بين التشغيل بالبنزين والغاز الطبيعي، وبذلك تصبح مزدوجة الأنظمة والعمل بأي من النظامين غاز أو بنزين ويوجد مفتاح بجوار عجلة القيادة له اتجاهان أحدهما لتعمل السيارة بالغاز والآخر لتعمل بالبنزين.
 

و يذكر أن وزارة البترول، أصدرت اليوم الجمعة 5 يوليو بيانا رسميا بأسعار البنزين والسولار والغاز والبوتاجاز بعد الزيادة الجديدة.

وجاءت الأسعار كالتالي: 


البنزين:


بنزين 95 بـ9 جنيهات/ لتر.
بنزين 92 بـ8 جنيهات / لتر.
بنزين 80 بـ6.75 جنيه / لتر.

اسطوانة البوتاجاز:


المنزلي 65 جنيها/ للاسطوانة. 
التجاري 130 جنيها/ للاسطوانة.