الزراعة: زيادة إنتاجية الفدان خلال الموسم الشتوي بمكاسب تتعدى ٥ ملايين جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثل في قطاع الإنتاج، عن الإنجازات التي تحققت داخل القطاع خلال عام.

وتلقى وزير الزراعة، واستصلاح الأراضي تقريرا من د. أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج حول إنجازات القطاع خلال العام الماضي.

وأوضح التقرير، أنه تم الارتقاء بإنتاجية الفدان خلال الموسم الشتوي الحالي بما يحقق مكاسب تتعدي ٥ ملايين جنيه عن الأعوام السابقة لحساب قطاع الإنتاج، مشيرا إلى ارتفاع إيرادات محصول البنجر من ١٤.٥ إلى ١٦.٥ مليون جنيها، وارتفاع متوسط إنتاج تقاوي القمح من 11.5 14.20 أردبا للفدان ومتوسط انتاجية تقاوي الشعير من ٨ إلى ١٢ أردبا للفدان.

وأشار التقرير، إلى ارتفاع حصيلة بيع الحاصلات البستانية بالقطاع لتصل إلى ٧ ملايين جنيه من بيع ٣ مزارع فقط بما يعادل حصيلة بيع كل المزارع في الاعوام السابقة، لافتا إلى ارتفاع قيمة حق الانتفاع من ٨ آلاف جنية للفدان في الاعوام السابقة إلى ١٤ ألف جنية بما يحقق ما يقرب من ١٠ ملايين جنيه إضافية.

ونوه تقرير قطاع الإنتاج، إلى انخفاض حجم سلف الأعمال من ٢٣ مليون جنية في الفترة من نوفمبر٢٠١٧ إلى يوليو ٢٠١٨ إلى مبلغ ١٩ مليون جنيه مقارنة بذات الفترة عن العام السابق، فضلا عن شراء مستلزمات الإنتاج من تقاوي ومبيدات واسمدة بأفضل الأسعار مما وفر حوالي ٥ مليون جنية للقطاع.

وأضاف التقرير، أنه تم القيام بعمليات الصيانة للمعدات وإصلاح السيارات والآلات الحصاد بما يعادل ٢ مليون جنية لرفع كفاءة سير العمل بمزارع القطاع.

واوضح التقرير، أنه تم دعم مزرعة شرق العوينات وبداية إنشاء شبكة ري على مساحة ١٢٥ فدان لزراعة النخيل البارحي بتكلفة تتخطئ 1.5 مليون جنية وتركيب جهاز ري محوري جديد للتوسع في المساحات المزرعة، بالإضافة إلى حفر وتطهير بئر بتكلفة تتعدي المليون جنية للتوسع في زراعة المحاصيل وانتاج التقاوي.

وتضمنت التقرير إنجازات قطاع الإنتاج التي شملت أيضا الاهتمام بالإنتاج الحيواني والرعاية البيطرية والتحصينات حيث وصلت أعداد القطيع إلى١١ ألف رأس بتكلفة تتعدي ١٢ مليون جنيها مقابل توفير الاعلاف والتحصينات لتوفير الاضاحي للجمهور، وايرادات تصل إلى ١٦ مليون جنية بصافي ربح قدرة ٤ مليون جنية.

كما تم تحصيل متأخرات للقطاع لدي الجهات الخارجية والشركات بمبالغ تتعدي ١٥ مليون جنية خلال الستة أشهر السابقة، وتم إنتاج تقاوي الأصناف المحسنة خلال الموسم الشتوي في مساحات تتعدي ٣ آلاف فدان من القمح والشعير والفول مما يدعم صناعة التقاوي في مصر.

واستكمل تقرير قطاع الإنتاج، أنه جاري زراعة الموسم الصيفي بزراعة ما يقرب من ٤ آلاف فدان ارز تقاوي وتجاري لصالح القطاع وشركات التقاوي والإدارة المركزية للتقاوي والمعاهد البحثية مشيرا إلى أنه تم زراعة ما يقرب من ٦٠٠ فدان قطن لإنتاج التقاوي واكثار الأصناف الجيدة من خلال شركات إنتاج التقاوي بحق انتفاع قدرة ١٠٦٠٠ جنيها بدلا من ٨٠٠٠ جنية في الأعوام السابقة بزيادة قدرها ٣ مليون جنيها لصالح قطاع الإنتاج.