شكري يوجه خمس رسائل للأشقاء الأفارقة حول تحقيق التنمية والأمن والاستقرار

شكري يوجه خمس رسائل للأشقاء الأفارقة حول تحقيق التنمية والأمن والاستقرار
شكري يوجه خمس رسائل للأشقاء الأفارقة حول تحقيق التنمية والأمن والاستقرار

ألقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، كلمة الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

واستهل شكري، كلمته بتوجيه الشكر لوزراء الخارجية والمالية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على إسهاماتهم المقدرة وجهودهم الحثيثة من أجل دفع العمل الأفريقي المشترك، معرباً عن خالص التقدير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه وأعضاء المفوضية على جهودهم الكبيرة واضطلاعهم بتنفيذ تكليفات الدول الأعضاء وتقديم المشورة لهم.

وأشار وزير الخارجية إلى أن اجتماعات اليوم تتسم بصبغة تاريخية فريدة، حيث تأتي في إطار تكليف السادة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية للمجلس التنفيذي من أجل متابعة تنفيذ تكليفات القمة، فضلاً عن متابعة عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

ووجّه وزير الخارجية خلال كلمته خمس رسائل رئيسية، أولها أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية بالقارة على أسس من التكامل وتقسيم الأدوار وتجنب الازدواجية في العمل الأفريقي المشترك، وذلك من أجل الارتقاء بمعدلات الاندماج الإقليمي والقاري.

ونوه الوزير شكري بأن هذا التنسيق يهدف إلى تحقيق الرؤية الإصلاحية للعمل الأفريقي المشترك من خلال تركيز القمم الأفريقية على الموضوعات الإستراتيجية المرتبطة بالاندماج القاري ومسائل السلم والأمن وتمثيل القارة على الساحة الدولية، بينما تتولى التجمعات الاقتصادية الإقليمية تنفيذ خطط وبرامج الاندماج الإقليمي.