رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في ضيافة المجلس القومي للمرأة

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في ضيافة في المجلس القومي للمرأة
رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في ضيافة في المجلس القومي للمرأة

أقام المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، مأدبة غداء على شرف ماريا فرناندا إسبينوزا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، التى تزور مصر حالياً للقاء عدداً من كبار المسؤولين بالدولة رحبت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوزا فى مصر واشادت بجهودها فى مجال تمكين المرأة ، ووجهت الشكر إلى الدكتورة مايا مرسى لدعوتها لحضور هذا اللقاء الهام وسط هذه الكوكبة من الوزيرات ونائبات البرلمان وقيادات العمل النسائي في مصر.

 

واستعرضت الدكتورة غادة والى جهود وزارة التضامن الاجتماعي الخاصة بالمرأة ، حيث أكدت أن الوزارة تولى اهتماما خاصا لقضايا المرأة من خلال تقديم الخدمات في العديد من الملفات مثل الحماية الاجتماعية و الدعم النقدي ودعم السيدات المعيلات ، والمسنات والمرأة ذات الإعاقة ، و استخراج الأوراق الثبوتية ، وتسهيل صرف النفقة ، والتأمينات الاجتماعية وفي مجال التمكين الاقتصادي للسيدات، حيث قدمت الوزارة مشروعات متناهية الصغر للنساء ، و تنمية المرأة الريفية ، بالإضافة إلى العمل على تطوير الحضانات والتوسع فيها بشكل ابتكاري لاستقبال أطفال السيدات العاملات وأيضاً حرصاً على تنمية الطفولة المبكرة والاستثمار فيها ودعما للمرأة العاملة ، كما أشارت إلى خدمات الشمول المالي للمرأة ، وتحدثت عن برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، وقانون الجمعيات الأهلية.

 

وأشادت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعمه غير المحدود للمرأة المصرية؛ حتى تصل لأعلى المناصب، ويصبح لهن حصة ثابتة من مقاعد البرلمان، موضحة أن فخامته قدمها لمفوض الرئاسة الأوروبية كنموذج للمرأة المصرية والدبلوماسية الناجحة، دون تمييز على أي أساس. وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، أنها أول من شغل منصب وزيرة للهجرة ، مؤكدة أن هذا ليس جديدا على مصر التي مكنت المرأة منذ فجر التاريخ، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك ، وتابعت أن المرأة المصرية تضرب دائما أروع الأمثلة ولدينا الكثير من النماذج الناجحة للمصريات بالخارج، في مختلف المجالات في الرياضة والعلوم والفنون والهندسة وغيرهم.

 

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن الوزارة قدمت العديد من مؤتمرات مصر تستطيع، أحدهم مصر تستطيع بالتاء المربوطة، والذي استضاف نماذج مصرية ناجحة في العديد من المجالات حول العالم وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى العديد من الأمثلة للمصريات الناجحات حول العالم ومنهن، نعمت شفيق التي كرمتها إنجلترا،وسلمى بنت النوبة التي كرمتها الملكة إليزابيث ملكة انجلترا، وغيرهن الكثير مما تطول معه القائمة ولن يسعفنا الوقت.

 

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على السعي الدائم للحكومة المصرية نحو المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مشيرة إلى أنه وعلى مر التاريخ كانت مصر في طليعة الدول فى فكر تمكين المرأة وضمان مساواتها داخل المجتمع. وأشارت السعيد إلى أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات غير مسبوقة لزيادة تمثيل المرأة ومسئولياتها القيادية سواء فى القطاع العام أو علي مستوي المجتمع ككل ذلك مع التركيز على التكافؤ بين الجنسين وتوفير قوة عاملة متنوعة وأماكن عمل شاملة.

 

ولفتت السعيد إلي أن مجلس الوزراء المصري قد قام بزيادة عدد الوزيرات السيدات إلى 8 سيدات بما يمثل ربع المجلس إلى جانب زيادة تمثيل مشاركة السيدات بالبرلمان لتصل إلى 15% والتي تمثل قفزة هائلة في نسبة التمثيل مقارنة بـ 2% في 2012.

 

وأكدت السعيد على أن الاستثمار في تمكين المرأة يعد مساراً نحو المساواة والتكافؤ بين الجنسين إلى جانب القضاء على الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل وتابعت السعيد أن تعزيز قدرات المرأة يؤمن لها فرص عمل لائقة ، وجمع الأصول فضلاً عن التأثير على المؤسسات والسياسات العامة التي تحدد النمو والتنمية كلها تعد أمور أساسية لتحقيق نتائج التنمية الاقتصادية. ولفتت السعيد إلى أهمية سعي مصر إلى زيادة نسبة مشاركة المرأة في القوي العاملة لتصل إلي 35% من أقل من 25% مع خفض معدلات البطالة بين النساء إلى 24% من 36% مع التأكد أن أكثر من 50% من أنشطة التمويل المتناهي الصغر تستهدف النساء إلى جانب مضاعفة أعداد النساء اللواتي يمتلكن حسابات مصرفية من 9% إلى 18٪.