زاهي حواس: بيع «رأس توت عنخ أمون» نقطة سوداء في تاريخ «كريستيز»

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

سجل عالم الاثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أحاديث صحفية لرويترز وقناة cnn حول قيام صالة "كريستيز" ببيع رأس الملك توت عنخ آمون بلندن، وسوف يذاع الحديثين اليوم.

قال زاهي حواس، إن هذه الرأس تمثل الاله آمون بوجه توت عنخ آمون، وأنها لم تخرج من المقبرة لإن الـ 5398 قطعة التي أكتشفها كارتر لم يعثر علي أثر واحد من الحجر وخاصة أن الرأس من حجر الكوارتزيت.

وأكد حواس أن هذه الرأس سرقت من معبد الكرنك بعد عام 1970، وأضاف أنه عضو في اللجنة العليا لاستعادة الآثار المسروقة وأن الدكتور" خالد العناني" وزير الآثار طلب من المستشار نبيل صادق النائب العام، إنابة قضائية بالإضافة إلي إرسال خطاب إلي اليونسكو. 

وأضاف حواس، أن صالة "كريستيز أعلنت عن الشخص الذي يملك الراس، واتصلت الصحف بهذا الشخص وجد أنه متوفي وانكرت عائلته صلتها بتوت عنخ امون لذلك لا يوجد لدي صالة "كريستيز" أي دليل لخروج الرأس بطريقة قانونية.


وأشار حواس، إلي أن بيع الملك توت عنخ امون سوف يكون نقطة سوداء في تاريخ هذه الصالة لأنه ملك الملوك، وأنه لا  يخص حضارة مصر فقط بل العالم أجمع. 

وأوضح "حواس" أن مالك هذا التمثال والصالة لو سلموا التمثال لمصر سوف يعرض داخل معرض توت عنخ امون بباريس، ثم لندن  ثم مصر بدلا أن يشتريه شخص ثري ويعرض داخل حجرة مظلمة لا يراها العالم. 

وشدد حواس، أن التمثال لو عرض اليوم للبيع، يصبح يوم أسود في تاريخ صالة "كريستيز".