مدغشقر والكونغو.. مواجهة غير متوقعة في دور الـ16 لكأس الأمم الإفريقية

منتخب مدغشقر
منتخب مدغشقر

يسعى منتخب مدغشقر لمواصلة مفاجآته في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والمضي قدما في المسابقة، وذلك عندما يلتقي مع منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم الأحد المقبل على إستاد الإسكندرية، في إحدى مواجهات دور الـ 16 للبطولة.

ووصلت كأس الأمم الإفريقية في نسختها رقم 32، والتي تستضيفها مصر حتى يوم 19 يوليو الجاري، إلى أولى مراحل الأدوار الإقصائية، وهو دور الـ 16، وذلك بعد انتهاء منافسات دور المجموعات أول أمس الثلاثاء، والتي استمر لمدة 12 يوما.

وتقام كأس الأمم الإفريقية "كان" للمرة الخامسة في مصر، وتعد النسخة الجارية من المسابقة، استثنائية، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" زيادة عدد منتخبات البطولة إلى 24 منتخبا بدلا من 16 فقط، كما تم ترحيل المسابقة لتقام في شهور الصيف بدلا من إقامتها في شهر يناير.

وأسفرت الدور الأول للبطولة القارية في نسختها رقم 32، عن تأهل 16 منتخبا إلى الدور ثمن النهائي، حيث تأهل عن المجموعة الأولى منتخبات "مصر وأوغندا والكونغو الديمقراطية"، وصعد من المجموعة الثانية منتخبات "مدغشقر ونيجيريا وغينيا".

وتأهل من المجموعة الثالثة، "الجزائر والسنغال"، فيما صعد من المجموعة الرابعة منتخبات "المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا"، أما المجموعة الخامسة فتأهل منها "مالي وتونس"، والمجموعة السادسة منتخبات "غانا والكاميرون وبنين".

واستحق منتخب مدغشقر الحصول على لقب "الحصان الأسود" للبطولة، بعد الأداء والنتائج المذهلة التي حققها في الدور الأول، في أول مشاركة بتاريخه في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

وحقق منتخب مدغشقر مفاجأة مدوية بعدما حصد صدارة المجموعة الثانية للمسابقة على حساب المنتخب النيجيري صاحب التاريخ الكبير في القارة السمراء.

وتصدرت مدغشقر ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط بعد الفوز في مباراتين على كل من بوروندي بهدف نظيف، ونيجيريا بهدفين دون رد، والتعادل في لقاء وحيد مع غينيا بنتيجة 2-2، لتتأهل لدور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخها، فيما جاءت نيجيريا في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، ثم غينيا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وأخيرا بوروندي في المركز الأخير بدون نقاط.

أما منتخب الكونغو الديمقراطية فتأهل لدور الـ 16 ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الرابع في دور المجموعات، حيث جاء في المرتبة الثالثة للمجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، خلف كل من مصر وأوغندا.

وفي الدور الأول، تلقى منتخب الكونغو هزيمتين في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من أوغندا ومصر بهدفين نظيفين في كل لقاء، ثم انتفض في الجولة الثالثة، وحقق فوزا كبيرا على زيمبابوي برباعية دون رد، ليتأهل للدور ثمن النهائي، بفارق الأهداف عن كينيا.

ويعد منتخب الكونغو الديمقراطية، أحد أبطال هذه المسابقة، حيث سبق له التتويج بكأس الأمم الإفريقية مرتين عامي 1986 في إثيوبيا، و1974 في مصر، كما حصل على المركز الثالث مرتين عامي 1998 و2015، والمركز الرابع مرة وحيدة عام 1972.

وبالرجوع إلى تاريخ المواجهات بين منتخبي الكونغو ومدغشقر، سنجد تفوقا واضحا للكونغو الديمقراطية، حيث لعب المنتخبان خمس مباريات معا من قبل، فحققت الكونغو أربعة انتصارات، مقابل فوز وحيد لمدغشقر، وسجل المنتخب الكونغولي 16 هدفا، فيما أحرز منتخب مدغشقر الملقب بـ "باريا" خمسة أهداف فقط.

وفي النسخة الجارية من البطولة الإفريقية، يعد كاروليس أندريا أهم لاعبي منتخب مدغشقر، وهو أحد هدافي المسابقة القارية بعدما سجل هدفين في دور المجموعات، كما اختير ضمن التشكيل المثالي لدور المجموعات، فيما يعتبر سيدريك باكامبو أبرز لاعبي المنتخب الكونغولي، كما سجل هو الآخر هدفين في المسابقة حتى الآن. 

ومن المقرر أن يلتقي الفائز من مباراة مدغشقر والكونغو الدمقراطية، مع الفائز من لقاء تونس وغانا، وذلك في الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2019.