فيديو| بيبو يتحدث عن محمد صلاح وذكرياته بأمم إفريقيا

محمود الخطيب
محمود الخطيب

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم جانبا من حوار الكاف مع نجم الكرة الإفريقية ورئيس النادي الأهلي المصر محمود الخطيب على هامش بطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019. والتي تستضيفها 4 مدن مصرية (القاهرة، الأسكندرية، السويس، الإسماعيلية) في الفترة ما بين 21 يونيو الماضي وحتى 19 يوليو القادم.

 

وتحدث الخطيب عن ذكرياته مع الكرة الإفريقية وأبرز ما تطور خلال السنوات الأخيرة منذ اعتزاله وحتى الآن وجاء نص الحوار كالتالي:

 

 

- أفضل لاعب يجب متابعته في كأس الأمم الإفريقية 2019؟

 

"هناك لاعبون على مستوى عال جدًا، العالم كله شاهدهم هم صلاح وماني وصلوا لأبطال أوروبا وأعتقد أنهم سيقودون فرقهم وأعتقد أن الجمهور سيتابعهم بشكل كبير".

 

- ذكرياتك مع كأس الأمم الإفريقية ؟

 

"مرت علينا بطولات كثيرة لا تُنسى ليست فقط ذات الذكريات السعيدة ولكن أيضًا تلك الحزينة، فمثلًا عام 1974 بمصر البطولة كانت هامة جدًا بالنسبة لنا وكان لدينا منتخب على مستوى عالي لكن الظروف لم تخدمنا كنا متفوقين زائيثر 2-0 بنصف النهائي وفي الـ 10 دقائق الأخيرة تغيرت النتيجة لتصبح 3-2 وكان بالنسبة لنا حزن شديد لم ننساه حتى الآن.

 

وبطولة 1976 في نصف النهائي في إثيوبيا أمام الجزائر كان لي هدف في تلك المباراة لا يمكن أن أنساه وكنا متقدمين 2-0 قبل أن يدركوا التعادل وتنتهي المباراة لصالحهم بركلات الترجيح.

 

أما البطولة الأفضل كانت عام 1986 في مصر وقتما خضنا النهائي أمام الكاميرون وقبل انتهاء المباراة بربع ساعة أصبت بشد في العضلة الخلفية لكني تحاملت على نفسي حتى نهاية المباراة إلي الحد الذي منعني من لعب ضربات الجزاء الترجيحية، ولكن بعد حصد البطولة وما رأيناه من سعادة للجمهور أنسانا كل الإصابات والآلم".

 

- من لاعبك المفضل في الماضي؟ 

 

"كنت أعشق بيليه في طفولتي حتى أنني أتذكر أنه كل أسبوع في سنيما أوبرا كان يعرض فيلمين وبينهما فاصل من 15 دقيقة لمهارات بيلية فكنت أقطتع جزءًا من مصروفي لمشاهدة تلك المهارات كل أسبوع".

 

- كيف تغيرت الكرة عن فترة ممارستك لها؟

 

"الكرة تطوت كثيرًا منذ أن كنت ألعب في كافة النواحي على الرغم من وجود المواهب في الماضي لكن في الفترة الحالية أبرز التطورات في البنية التحتية والأدوات المساعدة في لعب كرة القدم وأعتقد أن كل تلك العناصر ساعد الكرة لتصبح أفضل".

 

- ما أفضل استاد لعبت عليه في مشوارك؟

"هناك استاد لا استطيع نسيانه في 82 وأول بطولة إفريقية مع النادي الأهلي أمام كوتوكو في كوماسي بغانا، ففي مباراة الذهاب كنا متفوقين بثلاثة أهداف نظيفة في لقاء الإياب بالمدينة الغانية كنا متوترين قليلًا على الرغم من أن نتيجة الذهاب لا تشير لذلك وبمجرد دخولنا أرض الملعب رأينا حالة مختلفة تمامًا فالجمهور كان متحمس للغاية  ورئيس الجمهورية الغاني أتى للملعب بطائرة هليوكوبتر هبطت في أرض الملعب وقتها تعادلنا بهدف لمثله وأحرزت هدفًا أحمد لله عليه".