إياد نصار: حالفنى «الشر» فى سينما العيد

إياد نصار
إياد نصار

كتبت: إسراء مختار

يعيش النجم إياد نصار حالة من النشاط الفنى فى موسم الصيف السينمائى، فهو القائد الإسرائيلى الصهيونى «ديفيد» فى «الممر»، وهجام البحر «رشيد الطيار» فى «كازابلانكا»، وهى الأعمال التى يشارك فيها بموسم عيد الفطر وحققت نجاحا كبيرا، كما يواصل نشاطه السينمائى بمشاركته فى فيلم «الفيل الأزرق ٢» خلال الفترة المقبلة، وقد وصفه الجمهور والنقاد بأنه الفائز الأكبر هذا العام، إذ كشفت الشخصيات التى يجسدها فى تلك الأعمال عن نضج فنى كبير وموهبة حقيقية، ولم يقدم دورا يشبه الأخر، ما وضعه فى مكانة فنية مميزة، وأضاف كثيرا لرصيده السينمائى.


يقول إياد: شخصياتى فى «الممر» و«كازابلانكا» و«الفيل الأزرق ٢» مختلفة تماما عن بعضها، وكل شخصية لها أبعادها الخاصة بها، فلا يوجد واحدة تشبه الأخرى، وهذا التنوع يعبر عنى وأرغب فى تقديمه.


وأضاف: «الممر» يتحدث عن مرحلة مهمة جدا أسست للنصر، وهى مرحلة حرب الاستنزاف، فالجيل الحالى قد لا يكون لديه فكرةعنها، ومن المهم جدا أن نسلط الضوء على تلك المرحلة، وعلى الأمل والنصر، وهى قصص لأبطال حقيقيين، وكان لابد أن يقوم ممثل بدور الشرير، فجاء من نصيبي.


واستطرد: أجسد دور ضابط إسرائيلي، وهو ما تطلب تحضيرات خاصة، إضافة إلى مشاهداتى وقراءتى طوال الوقت، وتعلمت اللغة العبرية وقت التصوير، كما شاهدت العديد من الأفلام عن العدو الإسرائيلي، ومجموعة من أفلامهم التى يتحدثون فيها عن أنفسهم،فكنت فى مهمة بحث دائم حتى أفهم كيف يفكر هذا الإنسان وأتوحد معه.


وعن منافسة الفيلم فى موسم العيد قال: الانتماء ليس له وقت مناسب ووقت غير مناسب، فالانتماء مهم جدا فى كل الأوقات،وبالتالى عرض الفيلم فى موسم العيد لم يؤثر عليه من وجهة نظري، بل كشف أن الجمهور متشوق لتلك النوعية من الأفلام.


وأكد إياد أن كواليس التصوير كانت ممتعة، فهو فيلم حرب، وكان الجميع يعملون كجيش حقيقي، بقيادة شريف عرفة، هذا بالإضافة للتدريبات العسكرية اليومية، ووجود خبراء طوال الوقت، والحرص على أن يتقن جميع الممثلين ما يتعلق بالتدريبات العسكرية.


أما فيلم كازابلانكا فيجسد فيه دور هجام البحر «رشيد الطيار»، ويقول إياد إنه ينتمى لأفلام الأكشن القريبة من الشباب، وهو ما ساهمفى تحقيق هذا النجاح الكبير، وأكد أن أصعب المشاهد تمثلت فى السفر المتكرر داخل المغرب، مما تسبب فى إرهاق كبير، وكذلك صعوبة الطقس خلال التصوير فى البحر.. أما الدور نفسه فيقول إياد عنه: هو دور جديد لم أقدمه من قبل، وقد جذبتنى الشخصية بشدة لتقديمها.


وينتظر إياد عرض فيلمه «الفيل الأزرق ٢» نهاية الشهر الجاري، والذى يشارك فيه بدور أكرم، وهو الجزء الثانى من ملحمة «الفيل الأزرق» المأخوذة عن الرواية التى تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، ونيللى كريم، وهند صبرى.