جمعية المصدرين تعلن عن خدمات تمويلية واستثمارية جديدة

المهندس خالد الميقاتي - رئيس جمعية المصدرين المصريين
المهندس خالد الميقاتي - رئيس جمعية المصدرين المصريين

قال المهندس خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أن الجمعية شريك أساسي فى برنامج الحكومة لمضاعفة الصادرات إلى دول إفريقيا، مشيراً إلى أن الجمعية توفر جميع الخدمات اللوجيستية والتمويل والمعلومات السوقية عن الفرص التصديرية والاستثمارية لمختلف دول إفريقيا خاصة دول شرق إفريقيا.

 

وأضاف "الميقاتي" خلال مؤتمر جسور التجارة الخارجية بحضور وزيري قطاع الأعمال والتجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، أن الجمعية حرصة على تقديم الخدمات اللوجيستية إلى إفريقيا بشكل كامل بداية من خروج البضائع من المصنع وصولا إلى المخازن ثم إلى المستورد الإفريقي.

 

ولفت أن اللوجيستيات كانت من أحد أهم التحديات التي تواجه الصادرات المصرية حيث تستغرق وصول البضائع من ميناء جدة إلى مومباسا من 18 إلى 25 يوما، وهو ما يكبد الشركات تكاليف نقل باهظة ووقت كبير بسبب ضعف اللوجيستيات.

 

وأشار، أن "إكسبولينك" تقوم بعمل دراسات تفصيلية عن السوق الإفريقي ومتطلباته والدول المنافسة والمميزات التنافسية للمنتجات من أجل تعزيز تواجد المنتج المصري في أسواق إفريقيا، كذلك عمل حصر للواردات لكل دولة والفرص الواعدة في كل قطاع بجانب احتساب أقل تكلفة للشحن المواصفات المطلوبة للمنتجات المنافسة، وتوفير كافة المعلومات للمصدرين المصريين.

 

وأوضح "الميقاتي" أن من خلال الدراسات التي قامت بها جمعية المصدرين المصريين يعد السوق الإفريقية من الاسواق الواعدة لمصر وتحقق إفريقيا هامش ربح أكبر وميزة تنافسة كبيرة للمصدرين المصريين.

 

وأضاف، أن التمويل من أبرز التحديات التي تواجه الصادرات المصرية خاصة، وأن الدول الإفريقية لا تفضل الاعتمادات البنكية أو الدفع الآجل إلا أن الجمعية استطاعت ومن خلال شبكة علاقاتها مع مختلف البنوك في تمويل الصادرات بجانب توفير خدمات شركات التأمين المصرية.

 

وأكد "الميقاتي"، أن المصدر يستطيع الآن الحصول على تمويل قبل التصدير وفي المقابل يستطيع المستورد الإفريقي الدفع بالآجل وذلك من خلال فتح حساب للمتعاملين في نفس البنك، مشيرا ً إلى أن الجميعة لها شبكة علاقات مع مجموعة كبير من النبوك ومنها البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "أكسيم بنك" في دول شرق إفريقيا ما يتيح الدفع مقابل المستندات بالإضافة إلى العديد من البنوك في مختلف إفريقيا منها بنك القاهرة.

 

وقال إن القطاع المصرفي وتمويل الصادرات في إفريقيا يشهد حالياً طفرة كبيرة، وهو ما يشجع على تواجد البنوك المصرية في القارة خاصة وسط أوغندا والدول المجاورة، مطالباً بدور أكبر للحكومة في تشجيع البنوك المصرية خاصة في دول شرق إفريقيا لتشجيع نمو الصادرات المصرية، مضيفاً أن "إكسبولنيك" تمتلك علاقات جيدة مع أهم بنكين فى كينيا وبنوك عديدة منها وفا بنك.

 

واضاف: "بنفتح فرص تصديرية لمنتج نهائي بجانب فرص استثمارية تصديرية منها تجميع المنتج المصري في إفريقيا"، خاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية في مصر والدول الإفريقية بعمل تكامل صناعي وتجاري وزيادة القيمة المضافة للمنتج المحلي في إفريقيا.

 

وتابع: "نحجنا في البعثة الاخيرة لتنزانيا وروندا مع أحد الشركات المصرية في عمل مصنع مشترك مع شريك رواندي لتجميع الأجهزة المنزلية"، مشيراً أن الخدمات الجديدة لجمعية المصدرين المصريين تستهدف العمل على محورين أساسين الأول هو تصدير المنتج المصري وعمل استثمارات تعود لمصر فى صورة عملة صعبة .

 

واضاف" الميقاتي": "نفتح قنوات اتصال مع الشركات الزراعية المصرية للاستثمار الزراعي في إفريقيا بهدف عمل تنمية زراعية وهو ما يساهم في تصدير 5 منتجات مصرية وهي تصدير الميكنة الزراعية والأسمدة والمبيدات والتقاوي".