أمم إفريقيا 2019| المغرب تحقق فوزها الأول تاريخيًا على جنوب أفريقيا في «الكان»

صورة من المباراة
صورة من المباراة

حقق منتخب المغرب انتصاره الثالث تواليًا في دور المجموعات من بطولة أمم أفريقيا 2019، وهذه المرة على حساب منتخب جنوب أفريقيا بهدفٍ نظيفٍ، ليؤمن صدارة المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة من النقاط (تسع نقاط).

هدف أسود الأطلس الوحيد أحرزه مبارك بوصوفة في الدقيقة 90 من عمر المباراة، ليسجل الانتصار الأول للمغاربة على منتخب الأولاد في الكان.

وجمع منتخب أسود الأطلس وأولاد البافانا بافانا أربع مواجهات سابقة، كان الانتصار لمنتخب الأولاد حاضرًا في مناسبتين، وانتهت مباراتان بالتعادل، في حين لم تتذوق أسود الأطلس طعم الانتصار على أولاد البافانا بافانا في الكان.

4 مواجهات سابقة

أول المواجهات كانت في بطولة أمم أفريقيا 1998 في بوركينا فاسو، في الدور ربع النهائي، وانتصرت حينها جنوب أفريقيا بهدفين مقابل هدفٍ واحدٍ.

وبعد ذلك جمع المنتخبان ثلاث مواجهات في الكان، والمفارقة أن جميعهم كان في ختام مباريات الدور الأول، وهذه المرة الرابعة التي يلتقيان خلالها في الجولة الثالثة من دور المجموعات. واتسمت جميع المباريات السابقة بأنها مصيريةً.

البداية كانت في نسخة مالي 2002، حينما التقى المنتخبان في الجولة الثالثة للمجموعة الثانية، وانتصر حينها منتخب الأولاد بثلاثة أهداف مقابل هدفٍ وحيدٍ، لتعبر جنوب أفريقيا للدور ربع النهائي، ولتفشل المغرب في التأهل.

وفي النسخة الموالية بتونس 2004، التقيا في ختام مباريات المجموعة الرابعة، وحسم التعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله المواجهة، لتؤمن المغرب عبورها للدور ربع النهائي، وليتم إقصاء منتخب جنوب أفريقيا حينها لصالح منتخب نيجيريا.

آخر المواجهات كانت في نسخة جنوب أفريقيا 2013، وتقابل المنتخبان في ختام مباريات المجموعة الأولى، وفرض منتخب الأولاد التعادل بهدفين لمثلهما في الدقائق الأخيرة، لتودع المغرب البطولة، ولتتأهل جنوب أفريقيا للدور ربع النهائي.