«الزراعة» تستنبط أصناف من القطن المصري عالي الإنتاجية وموفر للمياه

«الزراعة» تستنبط أصناف من القطن المصري عالي الإنتاجية وموفر للمياه
«الزراعة» تستنبط أصناف من القطن المصري عالي الإنتاجية وموفر للمياه

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثل في مركز البحوث الزراعية، عن استنباط عددا من أصناف القطن التي تتميز بجودة وإنتاجية عالية ومبكرة النضج بالإضافة إلى أنها موفرة للمياه في ظل انتشار ظاهرة التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل.

 

وأوضح التقرير، أنه تم استنباط عدد من أصناف القطن الجديدة المتميزة في صفات المحصول والجودة مبكرة النضج موفرة لمياه الري حيث توفر ما لا يقل عن 20% من كميـة ميـاه الري وفترة بقاء المحصول في الأرض من 150 إلى160 يوم من الزراعة.

 

وأضاف التقرير، إنه  يمكن زراعة المحاصيل الشتوية عقب القطن دون تأخير هذه الأصناف وهي ،جيزة 94 وجيزة 95 وجيزة 96، مشيرا إلى أنه تم التوسع في زراعتها هذا الموسم 2019 في عدد من المحافظات الجديدة في زراعة القطن.

 

وتابع تقريرالبحوث الزراعية، أنه تم استنباط عدد من الهجن الجديدة المبشرة والمتميزة في صفات المحصول والجودة والتي تناسب الجني الآلي والزراعة الآلية للقطن، وتكون مبكـرة في النضـج توفر ميـاه الـري مثـل الهجيـن المبشـر "جـ89 وكارشنكي، وجـ86 ، وجـ94" حيث من المنتظـر طرحـه للزراعـة العامــة بالوجــــه البحــري تحـت مســمى جـ97 وكـذلك الهجـين المبشـر "جــ90  وب 58" والهجـين "جـ 83 وجـ75 *  5844و جـ80" وجاري تقييمها استعداداً لتسجيلها وطرحها للزراعة العامة بالوجه القبلي، كما  تم زراعة مساحة 230 ألف فدان قطن بتقاوي منتقاة هذا الموسم 2019.

 

وأشار التقرير، إلى نجاح معهد بحوث القطن بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بزراعة الإكثارات الأولية بمناطق تركيز الأصناف حسب القرار الوزاري رقم 155 لسنة 2019 والخاص بتحديد مناطق زراعة  إكثارات الأصناف حيث بلغت المساحة المنزرعة من الإكثارات 54000 فدان.