«الطبيب الإلكتروني».. استشارات مجانية لعلاج المرضى عبر فيسبوك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«استشارات مجانية» لعلاج الحروق وروشتات طبية للتغذية، وإسعافات أولية تخرج من شاشة التليفون المحمول إلى الجمهور، فلم يقتصر دورمواقع التواصل الاجتماعي، على تقريب المسافات بين الأفراد، بل استثمره بعض الأطباء في نشر التوعية الصحية للمواطنين، والإجابة عن كل استفساراتهم، واستطاعوا نيل ثقتهم. 

 

طبيب الفقراء
استطاع الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث، أن يكسب قلوب الملايين من خلال تقديمه للاستشارات المجانية على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بهدف التوعية الصحية للمواطنين والإجابة عن كل استفساراتهم من قبل متخصصين فيما يخص الجلدية.


تجاوز عدد متابعي "الناظر" المليون شخصًا، بسبب ثقتهم فيه وتفانيه في الرد على الأسئلة باستمرار حتى لو كانت مكررة، وتقديم روشتات علاجية تحمل أسماء الأدوية.  

 

وفي أحد اللقاءات، كشف «الناظر» عن سبب تقديمه استشارات طبية مجانية للمحتاجين، فأجاب: «برد جزء من جميلهم عليا، أنا اتعلمت فى مصر، وعملت فيها، وتلقىت منها راتبًا يكفيني لأعيش حياة كريمة».

 

جت في اللقمة 
وعلى غرار الناظر، أنشأت الطبيبة البيطرية دكتورة شيرين علي زكي، عضو مجلس الإدارة العامة للأطباء البيطريين، جروب «جت في اللقمة» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بهدف التوعية الصحية للمواطنين والإجابة عن كل استفساراتهم من قبل متخصصين فيما يخص التغذية.


ولاقى الجروب إقبالًا كثيرًا من المواطنين، حيث أنه تعدي الـ60 ألف عضو في عدة أيام، وتتخلص فكرة الجروب في نشر تجارب المواطنين في كل ما يخص التغذية سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويحق للطرف المشكو أن يرد ويصحح المفاهيم الخاطئة وإثبات حسن النية، كما أن هناك عدد من الأطباء البيطريين الذين يقومون بتقديم المعلومة الصحيحة لصاحب السؤال فيما يخص جودة اللحوم أو الدواجن أو المنتجات الغذائية الأخرى.


جدير بالذكر أن جروب «جت في اللقمة» كان له دور فعال في مواجهة أزمة لبن جهينة حتى قامت الشركة بالرد. 


الإسعاف الإلكتروني
فيما حرص الطبيب علاء مكرم خروب، مدرب إسعافات أولية وصحة عامة، على توعية المواطنين بكل ما يتعلق بالإسعافات الأولية حيث إنها الرعاية الفورية المؤقتة المقدمة للمصاب قبل وصول الإسعاف أو نقله لرعاية طبية متخصصة، وهدفها إنقاذ الحياة ومنع الوفاة، وتحسين الحالة، ومنع المضاعفات. 

 

واختار «دكتور علاء» فكرة الإسعافات الأولية لأنه للأسف عند حدوث إصابات يكون التصرف في كثير من الأحيان بشكل خاطئ مما ينتج عنه مشاكل خطيرة قد تؤدي لإصابات دائمة أو للوفاة، كما أن مهارات الإسعافات ما هي إلا أمور بسيطة يجب أن يعرفها الجميع وليس الأطباء فقط، فالإسعافات الأولية هي حلقة الوصل بين المصاب والطبيب، بدونها المصاب قد يفقد حياته، والطبيب قد لا يستطيع أداء واجبه على أكمل وجه. 


لم يقتصر دور «دكتور علاء» على التوعية بالموضوعات المكتوبة فقط بل يقوم بتجهيز مقاطع فيديو مبسطة للعامة يشرح فيها كل موضوعات الإسعافات الأولية. 


جدير بالذكر أن هذه الصفحة لاقت ترحيب وتفاعل كبير من المواطنين لتعلمهم طرق الإسعاف ليكونوا المنقذ الأول لأسرهم. يتنمى دكتور علاء مكرم وصول المحتوى الطبي ومهارات الإسعافات الأولية لكل الناس، والعمل على محو الأمية الطبية، ويأمل أن يكون في البرامج التلفزيونية فقرة ثابتة لمواضيع الإسعافات الأولية والصحة العامة.

 

العلاج الفوري
ولاقى الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، شعبية كبيرة من خلال متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الذي بلغ عددهم إلى 86.446 ألف شخص. 


ويحرص «شبيب» على تقديم الاستشارات المجانية الخاصة بالأطفال وتصحيح المفاهيم الخاطئة،والعلاج الفوري لإنقاذ الأطفال، وتفادي أي خطر يصيبهم.