أخر الأخبار

فيديو| من فؤاد حتى السيسي.. «يونيو» شهر الفرحة والإنجاز للمصريين

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيلمًا وثائقيًا جديدًا ضمن سلسلة أفلام «ذاكرة الأمة»، التي تنتجها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة .

 

يرصد الفيلم أبرز الأحداث التاريخية التي حدثت في شهر يونيو، حيث ظهر في الفيديو لقطات لافتتاح الملك أحمد فؤاد الأول لأول مطار مصري وهو مطار ألماظة في الثاني من يونيو من عام 1932، واستقبال أول ثلاث طيارين مصريين، كما تضمن لقطات عن تولي الرئيس الأسبق محمد نجيب رئاسة البلاد في الثامن عشر من يونيو من عام 1953 .

 

واستعرض «ذاكرة الأمة» خطاب تنحي الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في التاسع من يونيو من عام 1967، ونزول الشعب يوم 10 يونيو من نفس العام رافضًا خطاب التنحي ومطالبته بالاستمرار في رئاسته لمصر، كما عرض مشاهد لإعادة افتتاح الرئيس الراحل أنور السادات لقناة السويس في 5 يونيو من عام 1975، وذلك بعد نصر أكتوبر عام 1973، ونقل إدارة قناة السويس من الإدارة العسكرية نتيجة الحرب إلي الإدارة المدنية.

 

وبمناسبة مرور 6 سنوات على ذكرى ثورة 30 يونيو 2013، استعرض «ذاكرة الأمة» عدة لقطات لخروج ملايين المصريين إلي الشوارع رافضين حكم محمد مرسي وجماعة الإخوان الإرهابية لمصر، ووقوف القوات المسلحة مع مطالب الشعب وحمايتهم والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

 

وتضمن الفيلم الوثائقي مشاهد لتأدية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري رئيسًا للبلاد وذلك أمام المحكمة الدستورية العليا في الثامن من يونيو عام 2014.
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

ترشيحاتنا