من عميد جامعة لنائب بالبرلمان.. مصريون في مناصب قيادية بكندا

صورة مجمعة
صورة مجمعة

مصريون تولوا مناصب عليا في كندا بدءً من عميد كلية الهندسة إلى عضو في البرلمان الكندي، وعلى الرغم من أنهم تركوا مصر من عشرات السنين إلا أن الدولة المصرية متمثلة في وزارة الهجرة دائمًا ما تتواصل معاهم من أجل الاستفادة من خبراتهم.


«بوابة أخبار اليوم» تعرض أربعة نماذج من المصريين الذين تولوا مناصب قيادية عليا في كندا.

هدى المراغي 

وتعتبر هدى  المراغي، أول سيدة من أصل عربي تحصل علي وسام الشرف من الدرجة الأولي في مقاطعة انتاريو بكندا،‏ وهي أول سيدة تصل لمنصب عميد لكلية الهندسة بكندا‏‏ كما كانت أول سيدة تحصل على شهادة الدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية بكندا‏.

وجيه المراغي 


 عمل  د.وجيه المراغي، أستاذ ومدير مركز نظم التصنيع الذكية، كلية الهندسة، جامعة ويندسور وواحد من الذين تركوا بصمة بارزة في كندا وفى المجال العملي على مستوى العام. 


شغل المراغي العديد من المناصب منها  رئيس قسم هندسة النظم الصناعية والتصنيع، والمدير المؤسس لمعمل أبحاث التصنيع وميكنة التصاميم في جامعة ويسترن أونتاريو، وكبير مهندسي التصميم في قسم تطوير المنتجات المتقدمة بشركة دوفاسكو، كما قام بتصميم العديد من القطارات مثل LRC الكندي، وقطارات تورنتو ذات الطابقين، وتعريف مهندسي الصين بتصاميم مركبات السكك الحديدية.‏

شريف السبعاوي 

فاز شريف السبعاوي في نهاية عام بمقعد بالبرلمان الكندي  ويعتبر أول عضو برلماني مصري في برلمان كندى، حيث استطاع النائب شريف سبعاوى الفوز بمقعد في برلمان مقاطعة انتاريوا وهى أكبر المقاطعات الكندية وتمثل مقر الحكومة الفيدرالية.


استطاع سبعاوي أن يقنع البرلمان الكندي أن يوافق على اعتبار شهر يوليو شهر «التراث المصري» كترويج للسياحة المصرية في كندا.


عبد الحليم عمر 

يعتبر د.عبدالحليم عمر من أهم الاستشاريين في مجال الطرق بكندا وصاحب مشروع «الهراس أمير».
انضم عمر إلى جامعة كارلتون كباحث وأستاذ في ذلك العام. وفي عام 1987، أصبح مديرًا لمركز بحوث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية (C-GRID)، ثم رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية من عام 2003 حتى عام 2009. كما يعد عضوًا أساسيًا في مركز أبحاث وتكنولوجيا الأسفلت المتقدم.