بالتفاصيل.. الزراعة تكشف إنجازات قطاع الإنتاج وقروض البتلو 696 مليون

بالتفاصيل..الزراعة تكشف إنجازات قطاع الإنتاج وقروض البتلو 696 مليون
بالتفاصيل..الزراعة تكشف إنجازات قطاع الإنتاج وقروض البتلو 696 مليون

تلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة حول انجازات القطاع خلال العام الماضي بمناسبة ذكري ثورة 30 يونيو.

وجاءت أهم الإنجازات التي تضمنها التقرير الأتي: 

- تراخيص التشغيل تجاوزت 33000 رخصة تشغيل لكافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة - مع الالتزام بكافة قواعد واشتراطات الأمن والآمان الحيوي داخل وحول الأنشطة.

-لأول مرة إصدار تراخيص تشغيل لمزارع وإسطبلات الجمال والخيول.

-تم تسجيل مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها لعدد 7500 تسجيله منهم  2700 مستورد 4800 محلى.

-المشروع القومي لإحياء البتلو تم إقراض عدد 4960 مستفيد لتمويل عدد 50143 رأس بقيمة إجمالية 696.395.000 جنيه، وسجلت نسبة استرداد القروض 100% وقت استحقاقها.

-تم إصدار عدد 566 موافقات فنية لإقامة وتأسيس لمشروعات وأنشطة ثروة حيوانية وعلفية وداجنة.

-تم الموافقة على استيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي العالي لتناسب صغار المربين، وهذا بخلاف ما يتم استيراده من عجلات عشار للمزارع النظامية.

-تم السماح باستيراد عشرة سلالات جديدة من الأغنام والماعز لأول مرة إلى البلاد ذو معدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي والمناعي العالي، ومتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.

-تم إصدار القرار الوزاري رقم 1160 لسنة 2018 والقاضي بتنظيم صناعة الأرانب لأول مرة، والذي فرق بين مربى الأرانب المتخصص في تربية الأرانب لإنتاج سلالات للتناسل والتكاثر وبين منتج الأرانب والذي يختص بإنتاج أرانب اللحم فقط.

-تم إصدار القرار الوزاري 1325 لسنة 2018، والقاضي بتنظيم صناعة النحل و إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، وتداول ونقل الخلايا وطوائف النحل.

-إصدار القرار الوزاري رقم 2080 لسنة 2018 والخاص بالتحديث المستمر لقواعد بيانات الثروة الحيوانية والاحتياجات من اللقاحات البيطرية، وتحديد كمية الرؤوس المطلوب استيرادها من الثروة الحيوانية والدول المزمع الاستيراد منها وذلك طبقاً للموقف الوبائي المحدد بمعرفة وزارة الزراعة، وتحديد كميات اللحوم المبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم طبقاً لاحتياجات السوق المحلى.

-إصدار القرار الوزاري رقم 1670 لسنة 2018 والخاص بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة زيادة إنتاج الدواجن من خلال وضع خطة لذلك مع تقليل التكلفة مع التأكيد على توفير المياه اللازمة والدعم البيطري.

-إصدار القرار الوزاري رقم 1672 لسنة 2018 والخاص بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة زيادة إنتاج اللحوم الحمراء من خلال وضع خطة لذلك مع تقليل التكلفة مع التأكيد على توفير المياه اللازمة والدعم البيطري.

-تم تصدير أعلاف دواجن وأرانب ومواشي وأسماك تقدر بحوالي 800 ألف طن مما يؤكد ثقة الدول الأخرى في التقنيات المصرية لصناعة الأعلاف.

-مشاركة القطاع بالمعارض الإقليمية الخاصة بالإنتاج الحيواني والداجني والعلفي والتواصل مع المربين والمنتجين عن قرب لدراسة مشكلاتهم والمعوقات التي تواجههم والعمل على تذليلها في ظل اللوائح والقوانين المنظمة في هذا الشأن.

-السماح بالتسجيل للدراسات العليا(دبلومه، ماجستير، دكتوراه) لمن يرغب  من العاملين بالقطاع لإعداد كوادر تتميز بالعلم والخبرة معاً.

-سفر ممثلين عن القطاع لحضور بعض المعارض والمؤتمرات العالمية للوقوف على أحدث التقنيات العلمية، وتبادل الخبرات الفنية والعلمية.

-تكثيف الرقابة على مصانع الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، بمشاركة كل من المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف والهيئة العامة للخدمات البيطرية وشرطة البيئة والمسطحات للتأكد من إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية بناء على تسجيلات معتمده لإنتاج أعلاف صحية وآمنة، تحقق أعلى معدلات أداء سواء للحيوان أو الطيور أو الأسماك.

-العمل على التحسين الوراثي المستمر للقطعان من خلال الانتخاب،والسماح باستيراد السائل المنوي والعجلات العشار ذات أصول وراثية متميزة فى معدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي ومتأقلمة مع ظروفنا البيئية المصرية.

-تزويد كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية بـ (Bar Code) وتكويد الأنشطة لإحكام الرقابة والمتابعة وسهولة التسجيل لكل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة بصورة إليكترونية متطورة.