شاهد كويكب «سايكي».. القادر على تدمير الاقتصاد العالمي

 كويكب «سايكي» الذهبي
كويكب «سايكي» الذهبي

تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إطلاق أولى مهماتها إلى أحد الكويكبات الكبيرة في المجموعة الشمسية "سايكي 16"، في صيف العام 2022، على أن تصل مركبتها الفضائية إلى الكويكب بحلول العام 2026.

ويتميز الكويكب بكميات مهولة من معادن الذهب والبلاتينيوم والحديد والنيكل، وفي حال نجح العلماء في استغلال مناجم المعادن الثمينة على هذا الكويكب، وجلبها إلى الأرض من أجل تسويقها، فهذا يعني أن أسعارها على الأرض ستنخفض بشكل كبير جدا، وبالتالي فإنه سيدمر الاقتصاد العالمي، لأنها ستتجاوز كثير ما يمكن لهذا الاقتصاد أن يتعامل معه، بحسب موقع "أسعار النفط"، في الوقت الذي يقدر فيه حجم الاقتصاد العالمي بحوالي 76 تريليون دولار.

تستعرض بوابة أخبار اليوم، 6 معلومات عن الكويكب «سايكي» الذهبي العملاق الذي يحتوى على كميات مهولة من المعادن، كما يلي .

1- تم اكتشاف سايكي من قبل هانيبعل دي جاسبريس في 17 مارس عام 1852 من مدينة نابولي، وتمت تسميته على الأساطير القبرصية.

2- كويكب «سايكي» له تركيبة مكونة من الحديد والنيكل النقيان بالكامل، لا يظهر أي وجود للمياه على سطحه، هذا يدل على أنه جرم معدني نقي.

3- يعد أحد الكويكبات العشرة الكبيرة في حزام الكويكبات ويزيد قطره على 200 كيلومتر.

4- يوجد الكويكب في منطقة بين مداري كوكبي المريخ والمشتري، ويعتقد أنه تشكل خلال الاصطدام الكبير خلال مرحلة تشكل النظام الشمسي.

5- تشكل خلال اصطدام حصل في وقت مبكر جداً من عمر المجموعة الشمسية.

6- يحتوي الكويكب "سايكي 16" على كميات مهولة من معادن الذهب والبلاتينيوم والحديد والنيكل وأن قيمتها تقدر"10 مليار مليار" دولار، ذلك وفقا لصحيفة ذي صن البريطانية.
    

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي