بحضور نميرة نجم.. مالي تصدق على مركز إفريقيا للمعادن

بحضور نميرة نجم.. مالي تصدق على مركز إفريقيا للمعادن
بحضور نميرة نجم.. مالي تصدق على مركز إفريقيا للمعادن

إستقبلت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي بمكتبها في أديس أبابا، السفير فافري كامارا سفير مالي في أثيوبيا ورئيس بعثتها في الاتحاد الإفريقي، وشهدت خلال هذا اللقاء مراسم تصديق مالي على النظام الأساسي للمركز الإفريقي لتطوير المعادن، وإيداعه وثائق التصديق.

ويساعد المركز الإفريقي لتطوير المعادن (AMDC)، في تنفيذ رؤية التعدين الإفريقية، والتي تهدف إلى ضمان أن قطاع الاستخراج يمكن أن يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء القارة. 

ويرعى المركز كل من اللجنة الاقتصادية لإفريقيا (UNECA)، ومفوضية الاتحاد الإفريقي (AUC) وبنك التنمية الإفريقي (AfDB).

وسيساعد المركز الجديد في تنفيذ "رؤية التعدين الإفريقية"، التي تهدف إلى ضمان قدرة الموارد المعدنية لإفريقيا على دعم النمو الاقتصادي والتنمية، سوف تترجم هذه الرؤية إلى حلول عملية للحد من الفقر وإشراك الناس في التنمية.

وتقديم المشورة للحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني بشأن قضايا مثل الترخيص، ونظم المعلومات الجيولوجية والتعدين، والتعدين الحرفي والضيق النطاق والاستثمارات في التنويع.

وقررت القمة الحادية والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي عقدت في موريتانيا في الفترة من 25 يونيو إلى 2 يوليو 2018 
استضافة غينيا مقر المركز الإفريقي لتطوير المعادن (AMDC).

وقد تأسست AMDC في عام 2013 ، وهو مؤسسة متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي تنفذ رؤية التعدين الإفريقية (AMV) ، والتي تم تطويرها في عام 2009 من أجل "استغلال شفاف وعادل ومثالي للموارد المعدنية لدعم النمو المستدام واسع النطاق والتنمية الاجتماعية والاقتصادية" 2050.

وقد تم تأسيس AMDC لفترة أولية مدتها خمس سنوات وتمولها منح من أستراليا وكندا، مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

من ناحية أخرى تصل السفيرة د.نميرة نجم إلى إنجامينا عاصمة تشاد اليوم، للإجتماع مع مسئولين من الحكومة التشادية لبحث توقيع اتفاق خاص بصندوق تعويض ضحايا جرائم الرئيس التشادي السابق حسين حبري.