وزارة البيئة تبدأ حملات توعية للحد من حرق المخلفات الزراعية

وزارة البيئة تبدأ حملات توعية استباقية للحد من حرق المخلفات الزراعية
وزارة البيئة تبدأ حملات توعية استباقية للحد من حرق المخلفات الزراعية

‎أطلقت وزارة البيئة حملة توعية استباقية حول آليات الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بظاهرة السحابة السوداء.

وذلك في إطار توجيهات وزيرة البيئة بالبدء المبكر لحملات التوعية البيئية بالاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية قش الأرز استعدادا لموسم حصاد محصول الأرز لعام 2019، لتهيئة المزارعين للتعامل السليم مع قش الأرز والاستفادة منه ليصبح فرصة لدخل اقتصادى بدل من ملوث للبيئة.

‎كانت الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالمحافظات التي تشتد بها نوبات تلوث الهواء (الشرقية، البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، القليوبية)، قد بدأت في التنفيذ الفعلي لحملات التوعية من خلال التنسيق مع الجهات الشريكة والمتمثلة في المحافظات ومديريات الزراعة والاتحادات الاقليمية للجمعيات الأهلية لتوحيد الجهود ووضع وتنفيذ خطط التوعية للمزارعين وحثهم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المخلفات الزراعية لتصبح فرصة بدلا من كونها ملوثا للبيئة.


‎ونفذ فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية ندوة توعية لممثلي الجهات الشريكة حول مصادر تلوث الهواء وآثارها على البيئة والصحة ومجهودات وزارة البيئة في التصدي لتلك المشكلة كالتفتيش الدوري على المنشآت الصناعية والحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وشن حملات لفحص عوادم المركبات، بالإضافة إلى أنشطة التوعية والتأكيد على دور الفرد والمجتمع في مواجهة المشكلة.


‎وفي البحيرة، تم عقد لقاء مع المزارعين أثناء قيامهم بزراعة الأرز حول أهمية قش الأرز كمصدر اقتصادي ومخاطر حرقه على البيئة.