أمم إفريقيا 2019| الجوهري صاحب مدرسة التهذيب والإصلاح .. ووردة الأشهر

ميدو وإبراهيم سعيد
ميدو وإبراهيم سعيد

خرج عمرو وردة، جناح منتخب مصر وباوك اليوناني، من معسكر الفراعنة صباح اليوم، الأربعاء، بفرمان من اتحاد الكرة، برئاسة المهندس هاني أبو ريدة، قبل ساعات قليلة من مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في الجولة الثانية لدور المجموعات ببطولة أمم إفريقيا 2019.

 

وأعادت واقعة استبعاد وردة من معسكر منتخب مصر إلى الأذهان مجموعة من وقائع استبعاد اللاعبين لأسباب انضباطية خلال بطولات الأمم الإفريقية التي شارك فيها المنتخب الوطني.

 

أمم إفريقيا 1998

 

خلال مشاركة منتخب مصر في أمم إفريقيا 1998 ببوركينا فاسو، اتخذ الجنرال الراحل محمود الجوهري، المدير الفني للفراعنة آنذاك، قرارًا باستبعاد عصام الحضري، حارس مرمى النادي الأهلي، من المعسكر بسبب رفضه الجلوس احتياطيًا لنادر السيد.

 

وكان مقررًا أن يكون الحضري الحارس الأول لمنتخب مصر في أمم إفريقيا 98 ببوركينا فاسو، قبل أن يتألق نادر السيد بشدة ويصر الجوهري على الاعتماد عليه ويصبح أفضل حارس في البطولة.

 

وبعد محاولات للتهدئة قبل الجوهري باستمرار الحضري في المعسكر، وتوج منتخب مصر بالبطولة في مفاجأة كبرى بدون مشاركة حارس مرمى النادي الأهلي.

 

أمم إفريقيا 2002

 

في نسخة أمم إفريقيا 2002 والتي أقيمت بمالي، واصل الجوهري قراراته الانضباطية باستبعاد إبراهيم سعيد، لاعب وسط النادي الأهلي، من معسكر منتخب مصر وحرمانه من المشاركة في البطولة.

 

وبحسب شهادة سمير عدلي، المدير الإداري للفراعنة وقتذاك، فإن الجوهري شاهد إبراهيم سعيد في حالة لهو مع بعض الفتيات فقرر استبعاده على الفور من المعسكر.

 

أمم إفريقيا 2006

 

في النسخة الأشهر ومع جيل المعلم حسن شحاته، اعترض أحمد حسام "ميدو"، نجم هجوم توتنهام الإنجليزي، على تبديله بعمرو زكي أمام السنغال وكاد يشتبك مع المدير الفني لولا تدخل حسام حسن قائد الفراعنة.

 

بعد استبعاد ميدو وصل منتخب مصر إلى المباراة النهائية وحقق لقب كأس الأمم الإفريقية 2006 على أرض مصر، واعتذر ميدو عما بدر منه تجاه مدربه.