أمم إفريقيا 2019| حصاد الجولة الأولى.. صراع على لقب «الحصان الأسود».. صور وفيديو

منتخب مالي
منتخب مالي

انتهت منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا 2019 والتي لم تشهد مفاجآت كبيرة كما كان يتوقع البعض ولكن أعطت مؤشرات ببطولة فنية على مستوى مميز بعد تألق منتخبات غرب ووسط إفريقيا في المواجهات الافتتاحية.

 

وجاءت نتائج الجولة الأولى منطقية بفوز مصر على زيمبابوي في الافتتاح بهدف نظيف وفوز أوغندا على الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين في إطار منافسات المجموعة الأولى، فيما فاز منتخب نيجيريا على بوروندي بهدف نظيف، وكانت المفاجأة الوحيدة في الأداء القوي لمدغشقر بالتعادل مع غينيا بهدفين لمثلهما.

 

وفاز المنتخب المغربي على نظيره الناميبي بهدف نظيف، والمنتخب السنغالي على نظيره التنزاني بهدفين نظيفين وهي النتيجة ذاتها التي حقق بها المنتخب الجزائري الفوز على نظيره الكيني.

 

واقتنص المنتخب الإيفواري فوزًا ثمينًا على حساب جنوب إفريقيا بهدف نظيف، وفرط المنتخب التونسي في الفوز على نظيره الأنجولي وتعادلا بهدف لمثله، فيما حقق منتخب مالي الفوز برباعية مقابل هدف وحيد على موريتانيا، وفاز المنتخب الكاميروني حامل اللقب على غينيا بيساو بهدفين نظيفين، واختتمت الجولة بمباراة قوية وتعادل إيجابي بهدفين لمثلهما بين بنين وغانا.

 

الحصان الأسود

 

يتنافس أكثر من منتخب على لقب الحصان الأسود للجولة الأولى ويتصدرهم المنتخب المالي الذي اكتسح منافسه المنتخب الموريتاني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد في مباراة شهدت تسجيل أهداف ممتعة.

 

منتخب مالي عبر عن نفسه بقوة في بداية مشواره بأمم إفريقيا 2019، ووجه جرس إنذار للمنافسين بأنه سيواصل مشواره نحو الأدوار المتقدمة.

 

 

كما استطاع منتخب مدغشقر والمشارك للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ البطولة أن يقدم أداءًا طيبًا أمام منتخب غينيا ويحول تأخره إلى تعادل في مباراة انتهت بنتيجة 2-2.

 

أما المنتخب البنيني فظهر بمستوى طيب أمام منتخب غانا الذي يضم عناصر خبرة وشباب لها باع طويل في الكرة الإفريقية، ليثير إعجاب الجماهير والخبراء في المباراة الأولى.

 

أسرع هدف

 

سجل منتخب بنين أسرع هدف فى النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية فى شباك غانا بالمباراة التى تجمعهما على ستاد الإسماعيلية بالجولة الأولى للمجموعة السادسة.

وجاء الهدف عبر ميكيل بوت لاعب بنين بعد مرور دقيقتين فقط على صافرة البداية ليوقع على أسرع أهداف البطولة الجارية.

 

أفضل مدرب

يظل الفرنسي سيباستيان ديسابر، المدير الفني لمنتخب أوغندا، علامة استثنائية في البطولة بعدما تسلم منتخبًا مهلهلاً واستطاع أن يقوده للتأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا 2019.

 

وقاد ديسابر منتخب أوغندا للفوز الأول في بطولات الأمم الإفريقية بعد هزائم استمرت 41 سنة كاملة في تاريخ مشاركات المنتخب الأوغندي بالبطولة الكبرى.

 

ديسابر يسعى لكتابة تاريخ جديد للكرة الأوغندية وتعول عليه الجماهير الكثير لإظهار قوة المنتخب الأوغندي الذي يبحث عن مفاجأة في النسخة الحالية من البطولة.

 

بداية مخيبة

 

تستحق بداية المنتخب التونسي لقب البداية المخيبة لآمال الجماهير، بعدما فرط نسور قرطاج في التقدم على أنجولا بهدف نظيف وانتهت المباراة بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

 

ونال الفرنسي آلان جيريس، المدير الفني لمنتخب تونس، انتقادات عنيفة من الخبراء عقب انتهاء المباراة وجاء أبرزها من نبيل معلول، المدير الفني السابق لنسور قرطاج، والذي هاجم قرار الخواجة الفرنسي باستبعاد علي معلول، ظهير أيسر النادي الأهلي، من قائمة التوانسة قبل البطولة بأيام قليلة.