أمم إفريقيا 2019| تعرف على كيفية تطبيق «الفار» في «الكان»

عصام عبدالفتاح
عصام عبدالفتاح

قال رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد المصري لكرة القدم، عصام عبدالفتاح، إن أداء الحكام في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، جيد جدا حتى الآن، وإن الحكام لم يرتكبوا أخطاءً مؤثرة على نتائج المباريات، فلم يخسر منتخب أو  يُظلم بهدف خطأ أو ركلة جزاء خاطئة.


وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء الأنوار يا أفريقيا»، مع مدحت شلبي على راديو «إينرجي»، أنه بداية من دور الـ 8 سيتم استخدام تقنية "الفار"، لافتا إلى أن تأخر تطبيق التقنية حتى الدور ربع النهائي سببه التكلفة المرتفعة للغاية "بيحاولوا يستخدموه في المباريات المصيرية اللي فيها خروج المغلوب".


وتابع أن "كاف" يفكر أن ينشئ مركزا للفار في القاهرة لكي يبدأ استخدامه فيما بعد، لافتا إلى أن مصر ستستخدم "الفار" عن طريق العربيات "الفان المتنقلة" من خلال شركة متخصصة ستوفر سيارات متنقلة تحمل الأجهزة وخبراء التشغيل وستكون موصلة بسيارة التلفزيون في الملعب، وشاشة الملعب التي تعرض الحالات التحكيمية أمام حكم الساحة.


وأكد أنه سيتم تأجير السيارات والخبرات، لأن الإيجار هو الأسلوب الأفضل والأكثر إتباعا حول العالم، فالمصريين ليس لديهم الخبرة في تطبيق التقنية، وبالتالي يحتاجون لخبراء أجانب لتعليمهم، وهو ما سوف يتوفر من خلال الإيجار، حيث ستوفر الشركة خبراء للعمل وفي نفس الوقت تدريب المصريين على تطبيق التقنية.


وأوضح أن تطبيق التقنية خلال مباريات الدوري المتبقية، سيتكلف من 16 لـ17 مليون جنيه، وهي تكلفة توازي تكلفة استقدام حكام أجانب.