أمم إفريقيا 2019| منتخب بنين يبدأ مشوار البحث عن الفوز الأول في «الكان»

ميشيل دوسويي
ميشيل دوسويي

يفتتح منتخب بنين اليوم الثلاثاء 25 يونيو مشواره في بطولة أمم أفريقيا 2019 بلقاء منتخب غانا في ثاني مواجهات المجموعة السادسة، وآخر مواجهات الجولة الأولى من الدور الأول، بعد أن كانت الكاميرون قد هزمت غينيا بيساو بهدفين مقابل لا شيء قبل قليل.

ويسجل منتخب بنين حضوره الرابع في النهائيات القارية، ويخوض اليوم مباراته العاشرة بالبطولة أمام منتخب النجوم السوداء، صاحب الأربع نجمات على قميصه من التتويجات القارية بلقب الكان.

وخلال ثلاث مشاركات سابقة أعوام 2004 و2008 و2010، لم يتمكن منتخب بنين من تدشين أي انتصارٍ في البطولة، وتكبد ثماني هزائم، مقابل تعادل وحيد كان أمام موزمبيق في نسخة أنجولا 2010 بهدفين لمثلهما.

وخلاف ذلك تلقى المنتخب ثماني هزائمً بدايةً من الخسارة أمام جنوب أفريقيا في 2004 بهدفين نظيفين، وانتهاءً بالخسارة بنفس النتيجة أمام منتخب مصر في 2010.

الفوز الأول

وسيبحث منتخب بنين في مشاركته الرابعة في الكان عن تحقيق أول فوزٍ له في تاريخ البطولة، وهو ما أشار إليه مدرب المنتخب، الفرنسي ميشيل دوسويي.

مدرب منتخب بنين قال إنه سيبحث عن تحقيق الفوز الأول مع بنين في البداية، ومن ثم العمل على تخطي الدور الأول، بعد ذلك سيكون الهدف المنشود هو العودة متأخرًا إلى البلاد قدر الإمكان، في إشارةٍ منه إلى بلوغ أدوار متقدمة في البطولة.

ولكن لا تبدو مهمة بنين سهلةً في ظل المجموعة الصعبة التي أوقعته القرعة بها إلى جانب الكاميرون، حامل اللقب، وغانا، المتمرس في الكان، ومنتخب غينيا بيساو، المشارك للمرة الثانية على التوالي في البطولة.

فهل يتمكن منتخب السناجب من تحقيق المراد الأول، وتدشين أول انتصار له في البطولة، ولمَ لا يكون على حساب منتخب غانا، أحد عمالقة القارة السمراء؟