انعقاد الاجتماع السادس للجنة المصرية الأوربية المعنية بالشئون السياسية

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

اجتمعت اللجنة الفرعية المعنية بالشئون السياسية (حقوق الإنسان والديمقراطية - القضايا الدولية)، المنبثقة عن اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي اجتماعها السادس، وذلك بمقر وزارة الخارجية.


عُقد هذا الاجتماع برئاسة مشتركة بين السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بوزارة الخارجية، وكولين سيكلونا نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي.

وأجرى الجانبان حوارا سياسيا شاملا وصريحا، شمل عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، على المستوى الثنائي، الإقليمي والدولي، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، ومتابعة نتائج القمة الأولى بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، والوضع في المنطقة العربية، سوريا، وليبيا، ومتابعة مخرجات القمة الخامسة بين الاتحاد الأفريقية والاتحاد الأوروبي، إلى جانب السلم والأمن في أفريقيا، القرن الأفريقي، السودان، وموضوعات مياه النيل، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والتعاون الأورومتوسطي، بما في ذلك التعاون عبر الحدود وكذلك نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي.

واستعرض الجانبان آخر التطورات في كل هذه الموضوعات، وبحثا سبل دعم الحوار والتعاون، بما في ذلك المحافل الدولية، لدعم جهودهما لتحقيق السلام والاستقرار في المتوسط وما ورائه.

وأحيط الجانبان علماً بالتقدم الكبير المحرز في تنفيذ أولويات المشاركة للفترة 2017-2020، في إطار تنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، واتفقا على مواصلة المناقشات حول أولويات المشاركة للفترة القادمة اعتباراً من 2021.

وركز الجانبان أيضا على التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات حقوق الإنسان، والديمقراطية، وسيادة القانون ومكافحة الفساد، مع الإقرار بأنه لا غنى عن التعاون والحوار لتحقيق مصالحهما المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة، وأكدا أهمية مواصلة الحوار والتعاون لتحقيق مزيد من التقدم في جميع المجالات وفقا لالتزاماتهما الدستورية والدولية.

ترشيحاتنا