كلمة وزير الأثار نيابة عن الرئيس السيسي في احتفالية «أوبرا مصر الطريق»

كلمة وزير الأثار نيابة عن الرئيس السيسي
كلمة وزير الأثار نيابة عن الرئيس السيسي

حضر وألقى وزير الأثار، كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  في احتفالية "اوبرا مصر الطريق" والتي أقيمت مساء أمس الإثنين للاحتفال بذكرى دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر، وذلك بمسرح مركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، والتي أشرف على إعدادها رئيس جمعية "نهرة" لإحياء التراث الوطني المصري.

حضر الاحتفالية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة منهم وزيرة التضامن ووزيرة الهجرة ووزيرة الثقافة والمهندس إبراهيم محلب ومحافظي أسوان وجنوب سيناء وعدد كبير من النواب وغيرهم من سيدات ورجال الفن والإعلام والكتاب والسفراء.

وخلال كلمته قال وزير الأثار أن ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر له أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى المصريين كما أنها تعد من التراث الديني العالمي الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، وبفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم، لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من ٢٥ بقعة في ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم المعطرة حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

فمنذ فجر التاريخ وحتى الأن مصر كانت وستظل حصنا منيعا وملاذا آمنا لكل من أراد الاحتماء بها حيث جاء إليها نبي الله إبراهيم ويوسف ثم أباه يعقوب عليهما السلام وولد وتربى على أرضها موسى عليه السلام وجاء إليها يوسف النجار مع السيدة العذراء البتول وطفلهما في رحلة مقدسة هربامن طغيان الملك هيرودس.

ادام الله مصرنا الغالية العظيمة درة الله في ارضة و كنانته التي يأمن و يحتمي بها الجميع وزادها عزا و اباء و شموخا.


وأعرب وزير الأثار عن سعادته بأن هذا الحدث الجلل الذي ميز الله به مصر عن العالم بدأ يأخذ الاهتمام الذي يستحقه من الحكومة ومجلس النواب والمجتمع المدني، موضحا الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة الاثار لهذا الملف حيث قامت الوزارة بترميم وافتتاح العديد من المواقع والكنائس والأديرة الأثرية على مسار رحلة العائلة المقدسة.

ففي عام 2015 تم افتتاح الكنيسة المعلقة بمصر القديمة بعد الانتهاء من ترميمها كما تم الانتهاء من أعمال ترميم كنيسة العذراء مريم والشهيد ابانوب بسمنود وافتتاح مغارة وكنيسة ابي سرجة بمصر القديمة عام 2016 بالإضافة إلى ترميم أجزاء من أديرة وادي النطرون الأربعة وجاري حاليا ترميم وتأهيل كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا ومشروع تطوير موقع شجرة مريم بالمطرية والذي أوشك على الانتهاء، هذا بالاضافة إلى إصدار كتالوج باللغتين العربية والإنجليزية لتوثيق مسار العائلة المقدسة والمواقع الأثرية التي مرت عليها الرحلة.

وأكد على أن وزارة الأثار شكلت لجنة قومية تضم خبراء من كل الجهات المعنية لإعداد ملف لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي اللا مادي وتسجيل أديرة وادي النطرون الأربعة على قائمة التراث العالمي المادي.

وفي كلمته وجه منير غبور رئيس جمعية "نهرة" لإحياء التراث الوطني، خالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا الحدث ايمانا منه بأهمية هذا الاحتفال كما شكر جميع الحضور ووزير الاثار على الدعم الكامل الذي توليه الوزارة لهذا الملف الهام .

ونوه على أن هذا العمل الأوبرالي سيتم ترجمته إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية وسيتم عرضه في بيروت كمحطة أولى فلغة الفن مشتركة بين جميع الشعوب.

كما شكر وزيرة الثقافة على مشاركتها بالعزف في العمل الاوبرالي، حيث عزفت فلوت مع أوركسترا سينكوب بقيادة المايسترو جورج قلته.

وشارك بالغناء فريق كورال دار الأوبرا "أكابيللا" وكذلك فريق باليه الأوبرا وغناء المطربة أميرة رضا، وقدم الحفل الكاتبة فاطمة ناعوت وأشعار الشاعرة نور عبدالله تأليف وسيناريو ومنتج فنى فيكتور فاروق وإخراج محمد حمدي.


وفي كلمته وصف بابا تواضروس رحلة العائلة المقدسة بأنها هدية عظيمة قدمها الله إلى مصر وخصها بها وحبى بها البلاد، كما أعرب عن امتنانه وسعادته باهتمام الدولة والحكومة بهذه الرحلة كما تقدم بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا الحدث وكذلك جميع العاملين على تقديم وإنجاح هذه الاحتفالية والعمل الأوبرالي الرائع كما خص بالشكر وزير الأثار على الجهد الغير مسبوق التي توليه الوزارة لترميم المواقع الأثرية الواقعة في محطات رحلة العائلة المقدسة ووصفها بأنها جهود قوية وعظيمة وأنها ستقدم مصر للعالم في صورة أروع ما يكون وتجعله يفهم من هي مصر.