فيديو| ملخص فوز كوت ديفوار وتعادل تونس واكتساح مالي لموريتانيا في أمم أفريقيا

مباريات يوم الثلاثاء في كأس الأمم الإفريقية
مباريات يوم الثلاثاء في كأس الأمم الإفريقية

تقدم «بوابة أخبار اليوم» ملخص بالفيديو والصور لمباريات، أمس الأثنثن 24 من يونيو، في بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي كانت مليئة بالمباريات الهامة والقوية نرصدها في السطور التالية. 

كوت ديفوار تفلت من فخ جنوب أفريقيا 

حقق منتخب كوت ديفوار فوزًا صعبًا بهدف دون رد على جنوب أفريقيا في المباراة التي جمعتهما في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

سجل كودجا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65 من عمر المباراة بعد كرة طويلة من جراديل يمررها عرضية يستغلها كودجا داخل منطقة الجزاء ليسدد الكرة في مرمى جنوب افريقيا.

والتقى المنتخبين على ملعب السلام في الجولة الأولى من دور المجموعات للمنتخبات المشاركة في بطولة كان 2019.

وبتواجد المنتخبين في المجموعة الرابعة رفقة ناميبيا والمغرب التي تتصدر المجموعة برصيد 3 نقاط.

بدأ المنتخب الجنوب أفريقي المباراة بتشكيل مكون من: "رونوين ويليامز - سفيسو هلانتي - بولي مخاوانازي - ثولاني هلاتشوايو - تامساكنا مخيزي - كاموهيلو موكوتجو - فورمان ديان - ليبو مابوي - بيرسي تاو - ثيمبا وزواني- ليبو موتيبا".

بينما استعان إبراهيما كمار مدرب الأفيال الإيفوارية بكل من: "سيلفان جبوهو - وونلو كوليبالي- ويلفريد كانون- إسماعيل تراوري- سيرجي أورييه - جيوفروي سيري داي - فرانك كيسي - جان ميشيل سيري - ماكس آلان جاردل - نيكولاس بيبي - جوناتان كودجا".

بدأت المباراة بمحاولات من نيكولا بيبي لاعب كوت ديفوار من ناحية اليمين التقطها حارس مرمى جنوب أفريقيا.

تلاها محاولة أخرى في الدقيقة 11 من جانب كوت ديفوار عن طريق عرضية من بيبي لم يحسن استغلالها كودجا.

شهدت الدقيقة 25 هجمة خطيرة لجنوب افريقيا من الناحية اليسرى عن طريق عرضية التقطها هلاتشوايو سدد رأسية مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة 32، تسديدة قوية من الإيفواري بيبي اصطدمت بالعارضة، تلاها انفراد لكودجا شهدت تألق من جانب حارس مرمى جنوب أفريقيا.

وقبل نهاية الشوط الأول، سنحت فرصة لكودجا حاول التوغل داخل منطقة الجزاء ولكن دفاع جنوب افريقيا يتصدي ويقطع الكرة.

لم يتغير الحال كثيرًا في الشوط الثاني، وحاول المنتخب الجنوب أفريقي افتتاح التسجيل قبل أن يتمكن كودجا من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65 بعد كرة طويلة من جراديل يمررها عرضية يستغلها كودجا داخل منطقة الجزاء ليسدد الكرة في المرمى.

بتلك النتيجة تقاسم كوت ديفوار صدارة المجموعة الرابعة رفقة المغرب التي فاز على ناميبيا بهدف دون رد في الجولة الأولى.

 

بداية مخيبة لتونس بعد تعادلها مع أنجولا 

سجلت تونس نتيحة مخيبة في بداية مشوارها بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019 إثر تعادلها أمام أنجولا بنتيجة 1-1 مساء الأثنين في المباراة التي أقيمت بين الفريقين على استاد السويس ضمن منافسات الجولة الأولى في المجموعة الخامسة وانتهت بالتعادل (1-1). 

وسجل يوسف مساكني هدف "النسور" بركلة جزاء في الدقيقة (35) فيما أدركت أنجولا التعادل في الدقيقة (72) عن طريق المهاجم ويلسون.

وتراوح أداء "نسور قرطاج" في المرحلة الأولى بين الجيد والرديء، إذ تألقوا في بعض الفترات وغرقوا في سبات في غالبيتها، متيحين لمنافسهم أمل التعادل أو الفوز.

وكانت أول فرصة سانحة لهم في الدقيقة الثالثة عن طريق قلب الهجوم نعيم السليتي الذي اخترق دفاع أنجولا لكنه تماطل فانتزعت منه الكرة.

 فرصة ثانية في الدقيقة 15 إثر تسديدة قوية من الظهير الأيمن وجدي كشريدة والكرة مرت فوق المرمى. وردت أنغولا بهجمة في الدقيقة 21 عن طريق المهاجم ويسلون الذي تلقى تمريرة جميلة خلف الدفاع التونسي ليسدد خارج المرمى.

وفي الدقيقة 35، جاءت تمريرة حاسمة لإلياس السخيري إلى نعيم سليتي الذي راوغ مدافعين قبل ارتكاب خطأ عليه ليعلنها الحكم الإثيوبي تيسيما ركلة جزاء حولها الفنان مساكني لهدف التقدم لتونس.

وكاد سليتي يسجل الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد تلقيه تمريرة من سخيري وسط الدفاع الأنجولي لكنه تماطل ليضيع الكرة في الأخير.

وفي الدقيقة 60، تبادل الثنائي مساكني وخزري الكرة عند مشارف منطقة الجزاء وسدد الأخير لكن الحارس رصد الكرة بسهولة. وحصلت أنجولا بعدها على فرصة سانحة (62) عن طريق المهاجم دالا الذي سدد قرب القائم الأيمن للحارس بن مصطفى.

ولكن أنجولا تمكنت من إدراك التعادل في الدقيقة 72 بواسطة كامبوس الذي تابع تسديدة زميله دالا التي تصدى لها بن مصطفى لكن الكرة عادت له قبل أن يدكها في الشباك.

ورغم دخول يانيس فرجاني ساسي في مكان الشعلالي ثم البدري في مكان سليتي إلا أن تونس أخفقت في تحقيق الفوز، وأضاع الخزري فرصة أخيرة في الدقيقة 83 عندما تلقى تمريرة دقيقة من مساكني داخل منطقة جزاء أنجولا ليسدد في الزاوية اليسرى للحارس لكن الكرة مرت قرب القائم.

 

مالي تكتسح موريتانيا بأكبر نتائج أمم إفريقيا

حقق منتخب مالي أكبر انتصار في أمم إفريقيا 2019 حتى الآن بعد الفوز على نظيره الموريتاني بنتيجة (4-1) مساء الإثنين، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة للمسابقة.

وقفز منتخب مالي إلى صدارة المجموعة الأولى بثلاث نقاط أمام تونس وأنجولا بنقطة واحدة لكلًا منهما، ويتذيل منتخب موريتانيا الترتيب بدون رصيد من النقاط.

ويعتبر هذا الظهور هو الأول لموريتانيا، ليكتفي المنتخب الملقب بـ"المرابطون" بتسجيل هدف وحيد ليدخل به التاريخ كأول أهدافه في البطولة القارية.

وظهر المنتخب الموريتاني بشكل جيد في الدقائق الأولى من المواجهة، على الرغم من التواجد لأول مرة في منافسات كأس أمم أفريقيا، لكنه استطاع أن يجاري مالي.

الخطورة الأولى كانت لصالح موريتانيا في الدقيقة الرابعة بعد ضغط من دياكيتي على الدفاع والحارس، ليخطأ ديارا في إبعاد الكرة، قبل أن يتدراك كوني الأمر ويبعدها عن منطقة الجزاء.

ورد منتخب مالي في الدقيقة العاشرة بهجوم عن طريق ماريجا الذي تصدى له الدفاع، لترتد الكرة إلى ديابي الذي صوب كرة قوية مرت أعلى العارضة الموريتانية.

وكاد ماريجا أن يسجل الهدف المالي الأول في الدقيقة 34 بعدما تلقى تمريرة إنفرد على إثرها بالمرمى، ليصوب الكرة ولكن الحارس ديالو استطاع أن ينقذها ببراعة.

ونجح ديابي في تسجيل هدف رائع مع الوصول للدقيقة 37 بعدما انطلق وسط دفاع موريتانيا، قبل أن يطلق تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء سكنت الشباك دون حراك من الحارس.

وقرر حكم المباراة احتساب ركلة جزاء لصالح مالي بعدما تعامل ديالو مع تصويبة ماريجا بشكل خاطيء، ليضطر لعرقلة ديابي بعدها مانحًا فرصة الهدف الثاني في الدقيقة 43.

ونجح ماريجا في ترجمة ركلة الجزاء بنجاح في الدقيقة 45 ليضاعف من تقدم منتخب مالي بتسجيل الهدف الثاني، لتصعب المهمة على الفريق العربي في اللقاء.

وبعد مرور عشر دقائق من الشوط الثاني، أحرز أداما نوس الهدف الثالث لمنتخب مالي بعدما راوغ لاعبي موريتانيا على حدود منطقة الجزاء ليسددها بقدمه اليسرى وتعانق الشباك بطريقة رائعة.

وحصل المنتخب الموريتاني على ركلة جزاء في الدقيقة 70 بعدما تدخل فوفانا بقوة على دياكيتي بقوة داخل المنطقة، لتُحتسب ركلة الجزاء الثانية في المواجهة.

ونجح الحسين عيد في تسجيل هدف موريتانيا الأول في المباراة، وهو أول أهداف الفريق أيضًا في المشاركة الأولى تاريخيًا للفريق خلال كأس الأمم الأفريقية.

إلا أن الرد المالي جاء سريعًا بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 75 بعد تصويبة رائعة من أداما تراوري، سكنت أقصى الزاوية اليسرى للمرمى الموريتاني.

تشكيل مالي: ديارا، تراوري، كوني، واجو، فوفانا، ساماسيكو، كوليبالي، نوس، ماريجا، دجنيبو، ديبابي.

تشكيل موريتانيا: ديالو، أبو ديمبا، باكاري ندياي، أبدول با، علي عبيد، الحسين، محمد ديلاهي، ابراهيما كوليبالي، كامارا، آداما با، دياكيتي.

 

ترشيحاتنا