فيديو| وزير المالية: «مشكلة الأسعار ستحل تدريجيًا»

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تفاصيل أكبر موازنة عامة في تاريخ مصر.


وقال معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «معدلات البطالة تنخفض سنويا، لكن في الوقت نفسه هناك 800 ألف شخص على الأقل ينضمون سنويا للباحثين عن فرص بسوق العمل»، مضيفاً: «كي نخلق فرص عمل لـ 800 ألف شخص سنويا على الأقل، نحتاج إلى معدلات نمو تصل إلى 7.5%».


وأردف: «وفقا لمعدل النمو الحالي، يمكن توفير 500 ألف فرصة عمل سنويا، وهو ما يؤكد حتمية الإسراع بزيادة معدلات النمو»، معلقًا: «نفسنا نعمل كل حاجة، ومؤمنين بالصحة والتعليم، وفي نفس الوقت نريد زيادة الأجور والمعاشات». 

وأشار وزير المالية إلى أن ما بين 70 و 75% دخل مصر، يحصل من الضرائب والجمارك، لافتا إلى انه لم يكن هناك عملة صعبة في بمصر عام 2013، فضلا عن عدم وجود غاز طبيعي يكفي لعمل المصانع، وهو ما أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية، معلقاً «مصر أقامت العديد من المشروعات خلال السنوات الماضية، فضلا عن زيادة معدل النمو، بعدما كان الوضع الاقتصادي كارثي في 2013». 

وأضاف: «قد يشكو المواطن من عدم تناسب دخله مع الأسعار، وبقوله تدريجيا المشكلة ستحل، كونه نتيجة تراكمات بعيدة»، مختتما: «مصر تسير على الطريق الصحيح، وربنا يكرمها وتكمل فيه، كي تصل إلى المكانة التي تستحقها».

 

ترشيحاتنا