أمم إفريقيا 2019| بعد تعادل تونس وأنجولا.. الفوز على الكونغو كافٍ لتأهل مصر

صورة من المباراة
صورة من المباراة

فرض منتخب أنجولا التعادل على نظيره التونسي بهدفٍ لمثله في إطار مباريات المجموعة الخامسة لبطولة أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر، في ثاني تعادل يحدث في البطولة بعد تعادل غينيا مع مدغشقر بهدفين لمثلهما في المجموعة الثانية.

تعادل تونس اليوم مع أنجولا سيصب في مصلحة جميع المنتخبات التي حققت انتصارًا في الجولة الأولى ومن بينها مصر، وبات الفوز في المباراة الثانية على حساب الكونغو الديمقراطية يوم الأربعاء المقبل كافٍ لتأهل أحفاد الفراعنة للدور الثاني، دون الحاجة للمباراة الأخيرة في الدور الأول ضد أوغندا يوم الأحد المقبل.

حسبة معقدة سنشرحها لكم، فجميعكم تسألون الآن ما علاقة تعادل تونس مع أنجولا بتأهل مصر من عدمه باعتبار أن مصر لا تلعب في هذه المجموعة.

سبب ذلك

والجواب على هذه الجزئية أن قواعد التأهل للدور الثاني تقتضي تأهل أول وثاني كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربع ثوالث في المجموعات الست.

مصر إن فازت على الكونغو الديمقراطية سيرتفع رصيدها إلى ست نقاطٍ، ولكنها قد لا تنهي المجموعة في الترتيب الأول أو الثاني ويحدث ذلك، إذا انتصرت زيمبابوي على أوغندا بفارق هدفٍ أو هدفين، وانتصرت زيمبابوي على الكونغو بأي نتيجة، وخسرت مصر أمام أوغندا بفارق هدفين أو أكثر.

في هذه الحالة ستتساوى ثلاثة منتخبات برصيد ست نقاط، ويتم النظر إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، وتصبح مصر في المركز الثالث بالمجموعة.

ولكن وقتها ستضمن مصر التأهل للدور ثمن النهائي، باعتبار أننا ضمنا أن هناك مجموعتين هما الثانية والخامسة، لن يصل الفريق صاحب المركز الثالث بهما لست نقاط، وبالتالي سيكفل فوز مصر على الكونغو الديمقراطية، وفوز أي منتخبٍ آخر انتصر في الجولة الأولى التأهل للدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المباراة الثالثة في المجموعة.