أمم إفريقيا 2019| كل ماتود معرفته عن منتخبات المجموعة السادسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستضيف الإسماعيلية أحد أقوى مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث تضم منتخبات الكاميرون حامل اللقب في النسخة الماضية 2017 وحقق البطولة 5مرات من قبل وغانا أحد المرشحين الأقوياء للبطولة وحصد اللقب 4مرات وفرصة المنتخبين تكاد تكون مؤكدة في تخطي دوري المجموعات في ظل وجود منتخبي غينيا بيساو وبنين اللذان سيقاتلان من أجل تحقيق نتائج إيجابية للحفاظ على حظوظهما. 

تفتتح مباريات المجموعة غدا الثلاثاء حيث تواجه الكاميرون نظيرتها غينيا بيساو، ثم تلتقي غانا مع بنين، وفي ثاني جولات المجموعة يوم 29من نفس الشهر تصطدم الكاميرون بغانا في المباراة الأقوى والتي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة ثم تلتقي بنين نظيرتها غينيا بيساو. 


وتأتي ثالث وآخر جولات المجموعة يوم 2يوليو المقبل، تواجه بنين منتخب الكاميرون، على ملعب استاد الإسماعيلية، فيما تلتقي غينيا بيساو مع غانا في نفس التوقيت، ولكن على ملعب السويس

«بوابة أخباراليوم»تستعرض في تقرير مفصل عن منتخبات المجموعة السادسة ومشاركاتها السابقة ومشوار التصفيات وطريقة اللعب وأبرز اللاعبين. 

الكاميرون حامل اللقب 

يسعي المنتخب الكاميروني بكل قوة للحفاظ علي اللقب وتحقيق البطولة السادسة له في تاريخه والثانية له على التوالي وتعد هذه المشاركة هي رقم 19 لمنتخب الأسود في البطولة القارية ويحتل منتخب الكاميرون المركز السابع على مستوى القارة السمراء، وفي المركز الـ54 عالميًا.

أحتل منتخب الكاميرون المركز الثاني في التصفيات برصيد 11نقطة متساويا مع المغرب في المجموعة الثانية التي ضمت أيضا منتخبي مالاوي وجزر القمر لعبت "الأسود الغير مروضة" 6 مباريات بالمجموعة حقق الفوز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر في لقاء وحيد. وأحرز لاعبوه 6 أهداف وهو ثاني أقوى خط هجوم بالمجموعة وحل الأقوى دفاعيا مشاركة مع المغرب واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف فقط. 

يقود المنتخب الكاميروني كلارنس سيدروف الهولندي الجنسية 43عاما تولي المهمة خلفا لهوجو بروس بعد إقالة الأخير عقب فشلة في التأهل لكاس العالم بروسيا

المدرب الهولندي سيدروف سبق له تدريب نادي إف سي ميلان الإيطالي عام 2014 ويعتمد في خطته مع الكاميرون على طريقة 1_3_2_4.

أبرز نجوم الكاميرون كارل توكو مهاجم فياريال الإسباني لعب 22مباراة دولية وسجل هدفين فقط.

فرانك زامبو لاعب خط الوسط المحترف في نادي فولهام الانجليزي سجل هدفين للمنتخب الكاميروني خلال 15مباراة شارك فيها.

منتخب غانا

أحد اقوي المنتخبات في البطولة ومن أبرز المرشحين لحصد اللقب الذي حصل علية 4مرات وتعد هذه المشاركة هي ال22له في البطولة يحتل المركز الـ49 عالميا حسب تصنيف الفيفا والسادس أفريقيا تأهل لكأس الأمم هذه المرة بعد تصدره للمجموعة السادسة في التصفيات  والتي ضمت كينيا وأثيوبياوسيراليون برصيد 9نقاط لعب 4مباريات فقط بعد استبعاد سيراليون حقق الفوز في ثلاثة لقاءات وخسر مباراة ويعد أقوي خط هجوم بثمانية أهداف وأقوى خط دفاع أيضا استقبل مرماه هدف وحيد.

يقود الفريق مدرب وطني هو جيمس أبياه صاحب الـ58 عامَا الذي صعد بالمنتخب الغاني لكأس العالم 2014 بالبرازيل ورحل عقب منافسات كأس العالم قبل أن يعود مرة أخري عام 2017 ويعتمد في خطته على طريقة 2_4_4.

الأوراق الرابحة بمنتخب غانا

اسمواه جيان مهاجم 33 عامًا محترف في  نادي كايسري سبو التركي ويعد هو الأكثر مشاركة في قائمة منتخب بلاده بـ105 مباراة، سجل خلالها مع منتخب بلاده 51 هدفًا 

جوردن آيو مهاجم 27عاما والمحترف بصفوف كريستال بالاس الإنجليزي شارك في 52 مباراة دولية، سجل فيها 18 هدفًا لمنتخب بلادة.

منتخب غينيا بيساو

حل منتخب  غينيا بيساو بالمركز الـ118 بالتصنيف العالمي، والمركز ال31  على مستوى القارة السمراء.

البطولة الحالية هي المشاركة الثانية لغينيا بيساو بكأس الأمم، و للمرة الثانية على التوالي أول ظهور لها عام 2017، لم تتجاوز مرحلة المجموعات تأهلت غينيا بيساو لكأس الأمم الإفريقية بعد أن جاءت في صدارة المجموعة الحادية عشر،حصد 9 نقاط، بالمجموعة التي ضمت منتخبات: موزمبيق، ناميبيا، وزامبيا. لعب المنتخب 6 مباريات حقق الفوز في مباراتين، وتعادل في 3 لقاءات، وخسر في لقاء وحيد سجل لاعبوه 8 أهداف، واستقبلت شباكه 7 أهداف.

يقود الفريق فنيا مدرب وطني هو باسيرو. كاندي صاحب الـ52 عامًا، خاض الفريق تحت قيادته 11 مباراة حقق الفوز في مباراتين، وخسر في 5 مباريات، وتعادل في 4 مباريات.

يعتمد كاندي على طريقتين في اللعب الأولى 3_3_4 ، واعتمد عليها في آخر أربع مواجهات لمنتخب بلاده، والثانية هي خطة 1_3_2_4.

أبرز لاعبي غينيا بيساو

الجناح الأيسر جورجينهو 23عاما محترف في صفوف سيسكا صوفيا البلغاري لعب مع المنتخب 4مباريات فقط وكان من قبل ضمن صفوف منتخب الشباب البرتغالي قبل أن يستقر المنتخب الغيني

توني سيلفا 25عاما المحترف في صفوف الاتحاد السكندري يلعب بمركز الجناح الأيمن لعب مع المنتخب الغيني 11مباراة سجل خلالها هدفين فقط

منتخب بنين

تحتل بنين المركز الـ91 عالميًا، أما على مستوى القارة فتحتل المركز الـ19 وتعد هذه المشاركة هي الثالثة لها بكأس الأمم، وكانت آخر مشاركة لها عام 2010 والتي استضافتها أنجولا، ولم تتخطي مرحلة دوري المجموعات في مشاركتها الخمس السابقة.

كانت ضمن المجموعة الرابعة وحصلت علي المركز الثاني برصيد 10 نقاط جمعتها من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في لقاء والهزيمة مرتين خلف الجزائر، سجل لاعبوه 5 أهداف، بينما استقبلت الشباك 6 أهداف.

الجهاز الفني

الفرنسي ميشيل دوسويي يقود منتخب بنين، تولى المهمة في فترتين، الأولى من 2008 وحتى 2010، والثانية قبل كأس الأمم لعام 2019، خاض مع المنتخب 5 مباريات عقب عودته الثانية فاز في مباراتين و خسر مثلهما وتعادل في لقاء وحيد يعتمد في خطته على طريقتي لعب 1_4_5، و 1_2_4_3.

الأوراق الرابحة بمنتخب بنين

ستيف موني صاحب الـ24 عامًا محترف بصفوف هيديرسفيلد تاون الإنجليزي الهابط مؤخرًا من الدوري الممتاز يلعب بمركز المهاجم والوسط أول ظهور له مع منتخب بلاده في 2015 شارك في 13 مباراة سجل فيها هدفين.

ايمانويل إيمورو 30 عام المحترف في صفوف كان الفرنسي يلعب في مركز الظهير الايسر انضم لمنتخب بنين في 2010 شارك في 12مباراة دولية ولم يسجل أهداف.
 

ترشيحاتنا