أمم إفريقيا 2019| منتخب جنوب أفريقيا.. من أجل تلافي فشل «سنوات الضياع»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سيستهل منتخب جنوب أفريقيا مشواره في النسخة الثانية والثلاثين من بطولة أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر، بمواجهة كوت ديفوار عصر اليوم الاثنين 24 يونيو، ضمن مباريات المجموعة الرابعة التي تضم أيضا المغرب وناميبيا.

ويسجل منتخب أولاد البافانا بافانا حضوره العاشر في النهائيات القارية، وله من التتويجات لقب وحيد أحرزه في أول مشاركة له على أرضه عام 1996.

سطوع اسم جنوب أفريقيا الذي برز في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي ومطلع الألفية الحالية بات يخفت، فمنذ أن ودع الدور ربع النهائي في نسخة مالي 2002 على يد أصحاب الأرض، فشل في عبور الدور الأول إلا مرة وحيدة كانت على أرضه عام 2013.
وفي نسخة 2013، لم يمض منتخب الأولاد بعيدا رغم مؤازرة جماهيره، وودع البطولة من الدور ربع النهائي بصورة مخيبة على يد منتخب مالي.

وخلاف ذلك كان الإقصاء من الدور الأول هو السمة المسيطرة على أبناء نيلسون مانديلا في الكان الأفريقي.

بداية الفشل

بداية ذلك في نسخة تونس 2004، حينما حل ثالثا في المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، خلف المغرب بسبع نقاط ونيجيريا بست نقاط، ولم يحقق وقتها إلا فوز وحيد على منتخب بنين، الذي كان يشارك للمرة الأولى في تاريخه.

معاناة منتخب الأولاد استمرت في نسخة مصر 2006، وودع المنتخب من الدور الأول بصورة مذلة من دون نقاط، بعد أن تكبد ثلاث هزائم أمام غينيا وتونس وزامبيا على الترتيب.

وتواصل الإخفاق في نسخة غانا 2008، وخرج منتخب الأولاد من الدور الأول بنقطتين واحتل المركز الأخير في المجموعة خلف تونس وأنجولا والسنغال على الترتيب.

غياب عن المشاركة

ومع تواصل الفشل كان وقع الانتكاسة الجنوب أفريقية أشد حينما غاب منتخب الأولاد عن المشاركة في الكان نسختي 2010 و2012، كما ودع المونديال على أرضه عام 2010 من الدور الأول، وأصبح المنتخب الوحيد المنظم في تاريخ المونديال الذي يخرج من الدور الأول.

آخر مشاركات منتخب الأولاد في الكان في نسخة غينيا الاستوائية 2015، وخرج حينها من الدور الأول وتذيل المجموعة بنقطة وحيدة بتعادل مع السنغال، وكان قد خسر من الجزائر وغانا.

فهل يقدم منتخب الأولاد صورة مغايرة في النسخة الحالية من الكان، ويعبر حاجز الدور الأول في ظل صعوبة المجموعة التي تضم المغرب وكوت ديفوار إلى جانب ناميبيا التي صمدت كثيرا أمام المغرب أمس وخسرت بصعوبة في اللحظات الأخيرة؟..دعونا ننتظر.