الوصيف: يجب تجهيز المنتجعات للسياحة الميسرة

رئيس اتحاد المصري للغرف السياحية
رئيس اتحاد المصري للغرف السياحية

قال رئيس اتحاد المصري للغرف السياحية، أحمد الوصيف، إن يجب تجهيز المنتجعات السياحية للسياحة الميسرة التي تؤدي إلى زيادة أعداد السياح ذو احتياجات خاصة.

وأوضح الوصيف، خلال ملتقى السياحة الميسرة المقام في القاهرة الاثنين 24 يونيو، تحت رعاية منظمة السياحة العربية ووزارة السياحة المصرية وجامعة الدول العربية، أن اهتمام الدول العربية بالسياحة الميسرة يؤكد المعنى الحقيقي للسياحة وهو السياحة للجميع.

وأشار الوصيف، إلى أن مصر تحتاج إلى تجهيز البنية التحتية حتى تخدم السياحة الميسرة بجانب المنتجعات السياحية و الفنادق السياحية.

وقال رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن خطة الاتحاد التي تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة السياحية والغرف السياحية شملت تدريب العمالة السياحية للتعامل مع السياح كبار السن وذي احتياجات الخاصة التي تخدم في نمو وزيادة معدلات السياحة الميسرة للمقاصد السياحية المصرية.

ومنجهته قال بندر بن فهد الفهيد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، إن المنظمة تستهدف أن تقوم الدول العربية بجذب أكبر عدد من السياح من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة نظرا لامتلاكها كافة الإمكانات المؤهلة لذلك، لافتا إلى أن كل شخص من تلك الشريحة يجلب معه ما بين 2 إلى 4 أفراد كمرافقين وهو ما يزيد من الأهمية الاقتصادية لهؤلاء السياح. 


وأشار إلى أن السياحة العربية شهدت نموا كبيرا خلال السنوات الـ3 الماضية، موضحًا أن معدل السياحة البينية بين الدول العربية وصل حاليا إلى نحو 45%، وهناك تعاون بين وزراء السياحة العرب واستراتيجية سياحية عربية موحدة لزيادة التبادل السياحي بين تلك الدول. 

ومن جهته قال د. إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن الأكاديمية ستفتح فرعها الجديد منتصف سبتمبر المقبل بمدينة العلمين الجديدة وستضع على رأس أهدافها المساعدة في تطبيق السياحة الميسرة في أحد المدن السياحية المصرية الجديدة على البحر المتوسط. 


وأشارت الإحصاءات التي أعدتها منظمة السياحة العربية أن عدد سكان العالم الذين يعانون من إعاقات تمنعهم من السفر يبلغ نحو مليار شخص منهم 200 مليون مسلم و50 مليون عربي وأن الدول العربية قادرة على جذب أعداد كبيرة من تلك الشريحة تتراوح من 10 إلى 15%، وبإيرادات تقترب من الـ15 مليار دولار سنويا.

ترشيحاتنا