السياحة : تأهيل المنشآت المصرية لاستقبال السياح من ذوي الاحتياجات الخاصة

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

قالت وزيرة السياحة، إن إتاحة الفرصة أمام جميع مواطني العالم للسفر والسياحة هو أحد الاهداف التي تتبناها منظمة السياحة العالمية لذا فقد بدأت وزارة السياحة المصرية في العمل علي تجهيز منشآتها السياحية والفندقية وما يرتبط بها من طرق ومواصلات لاستقبال السائحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والاطفال وذوي الاعاقة الدائمة والمؤقتة ‘ فضلا عن إطلاق حملات توعية بأهمية هؤلاء السياح وكيفية التعامل معهم. 

 


وأضافت خلال كلمتها اليوم بمنتدى السياحة الميسرة في المنطقة العربية الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، أن مصطلح السياحة الميسرة يعني إزالة أية عوائق أمام السياح الذين لديهم ظروف خاصة تعرقل سفرهم للسياحة كذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والنساء الحوامل والأطفال ومن لديهم إصابات دائمة او مؤقتة، مشيرة إلى أن تلك النوعية من السياح يتميزون بالولاء وتكرارية الزيارة كما أن كل سائح منهم يجلب معه عدد من المرافقين لايقل عن فردين أو ثلاثة. 

 


وأشارت وزيرة السياحة إلى أن مصر من أوائل الدول المهتمة بتوفير فرصة لجميع سكان العالم لزيارتها، لافتة إلى أن الأسبوع الماضي شهد افتتاح مسار ذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف المصري بالتحرير، منوهة إلى أن الفترات المقبلة ستشهد عقد دورات تدريبية للمرشدين السياحيين لتعليمهم لغة الاشارة ليكونوا قادرين على توصيل المعلومة للسياح الصم .

ومن جهته قال بندر بن فهد الفهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، إن المنظمة تستهدف أن تقوم الدول العربية بجذب أكبر عدد من السياح من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة نظرا لامتلاكها كافة الامكانات المؤهلة لذلك، لافتا إلى أن كل شخص من تلك الشريحة يجلب معه ما بين 2 إلي 4 أفراد كمرافقين وهو ما يزيد من الاهمية الاقتصادية لهولاء السياح. 

 


وأشار إلى أن السياحة العربية شهدت نموا كبيرا خلال السنوات الـ 3 الماضية، موضحا ان معدل السياحة البينية بين الدول العربية وصل حاليا إلى نحو 45% ، وهناك تعاون بين وزراء السياحة العرب واستراتيجية سياحية عربية موحدة لزيادة التبادل السياحي بين تلك الدول. 

 


ومن جهته قال الدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، أن الأكاديمية ستفتح فرعها الجديد منتصف سبتمبر المقبل بمدينة العلمين الجديدة وستضع على رأس أهدافها المساعدة في تطبيق السياحة الميسرة في أحد المدن السياحية المصرية الجديدة على البحر المتوسط. 


وأشارت الاحصاءات التي أعدتها منظمة السياحة العربية أن عدد سكان العالم الذين يعانون من اعاقات تمنعهم من السفر يبلغ نحو مليار شخص منهم 200 مليون مسلم و50 مليون عربي وأن الدول العربية قادرة على جذب أعداد كبيرة من تلك الشريحة تتراوح من 10 إلى 15% ، وبإيرادات تقترب من ال 15 مليار دولار سنويا.

ترشيحاتنا