الزراعة :تبحث التعاون المشترك مع المفوضين الأوروبيين للزراعة والصحة وسلامة الغذاء

 وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضي
وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضي

بحثت وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضي، مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء والمفوض الأوروبي للزراعة عدد من موضوعات التعاون المشترك على هامش اجتماعات مؤتمر وزراء الزراعة للاتحادين الإفريقي والأوروبي.

 

حيث التقى مع كلا من فيل هوجن المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له وفيتنيس اندروكيتس المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء لبحث نقاط التعاون الزراعي في مجالات التصدير والاستيراد والإجراءات الحجرية المتبعة بالنسبة لتقاوي البطاطس وكذلك مجالات صحة وسلامة الغذاء واتفاقيات التعاون المشترك بين الجانبين ما صدر عن اجتماعات اللجنة المصرية الاوروبية التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة في 17 يونيو الجاري.

وقال وزير الزراعة، إن الجانب الأوروبي أكد على الشراكة الإستراتيجية مع مصر منذ زمن بعيد وعلى علاقات تجارية زراعية وأنهم على الاستعداد للمساعدة في مجال صحة وسلامة الغذاء وكذلك مجال الإنتاج الحيواني البيطري، كما اكدوا أن مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي تعد بمثابة منطقة توزيع للمنتجات الاوروبية للقارة الأفريقية وهم يثمنون الدور الذي تقوم به مصر كرئيس للاتحاد الافريقي في هذه الفترة.

وأكد وزير الزراعة، على أن الأمن الغذائي وصحة وسلامة الغذاء من الأشياء الهامه لمصر وكذلك دول الاتحاد الأفريقي وهذا كان محور مباحثات وكلماته خلال الجلسات واللقاءات مع أعضاء الوفود الحاضرين بالدورة الحالية لمؤتمر وزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي.. وقد طلب الجانب الأوروبي اتباع مصر نظام توحيد الشهادات الصحية، مؤكدا على عدم وجود كوته محددة لاستيراد "البط" من دول الاتحاد الأوروبي إنما هو فقط تنظيم الحركة التجارية واعتمادا على احتياجات السوق المحلي.

وبحث وزير الزراعة، ايضا مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء أهمية إعطاء أولية قصوي لمعايير الصحة والصحة النباتية وأن يكون شفافية في التعامل بين الأطراف، وردا على سؤال حول كيفية استيراد لحوم حية من دول الجوار وآلية الاطمئنان من عدم اصابتها بأمراض،

قال وزير الزراعة، إن هناك قوانين متبعة في هذا الشأن منها إنشاء مناطق حجرية على الحدود بين مصر والسودان على سبيل المثال، تمكث فيها الأبقار لمدة شهر وأكثر تحت الملاحظة للتأكد من خلوها من اية أمراض، قد تضر بالثروة الحيوانية المحلية وأن هناك قرار وزاري بحظر إرسال الاطباء البيطريين لاستيراد لحوم حية كما كان يحدث في السابق .

وطلب وزير الزراعة، من الاتحاد الأوروبي دعم مصر فنيا في مجال إنتاج وصناعة الألبان، وفي سؤال عن استيراد شتلات الزيتون قال إن هناك لجان خاصة بفحص هذه الشتلات قبل دخولها البلاد، كما أن مصر على وشك أن تصبح عضوا في"اليوبوف"وأن هناك قانون جديد حاليا في البرلمان للحجر الزراعي وكذلك قانون للزراعة العضوية كما تم مؤخرا إنشاء هيئة لسلامة الغذاء بمصر .

وفي نهايه الاجتماعات تبادل الجانبين التحية واتفقا على استمرار التعاون بينهما
حضر اللقاءات السفير هشام بدر السفير المصري بروما والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

 

ترشيحاتنا