البنك المركزي: ننفذ 4 محاور لصناعة التكنولوجيا المالية

المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي
المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي

أكد المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن إستراتيجية البنك المركزي لصناعة التكنولوجيا المالية والتي تم الإعلان عنها في مارس الماضي، بدأت عمليات التنفيذ بها.

 

وأشار إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ أهم 4 محاور فيها هي: مركز التكنولوجيا المالية FinTech Hub والذي يتم تدشينه في مبنى قصر النيل، وصندوق دعم الابتكار الذي يضخ البنك من خلاله مليار جنيه لتمويل الشركات الناشئة، والمختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية الذي تم إطلاقه بدءًا من يونيو الجاري، والمنصة الإلكترونية للتكنولوجيا المالية.

 

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن صندوق دعم الابتكار الذي أعلن عنه البنك المركزي، يتولى عملية الدخول في صناديق قائمة أو شراكات مالية مع حاضنات ومسرعات الأعمال، للاستثمار في الأفكار وريادة أعمال الشركات الناشئة.

 

وقال وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن دور البنك المركزي هو تقديم الدعم لتشجيع هذه الصناديق أو الحاضنات والمسرعات على الاستثمار وتمويل ريادة الأعمال وStartups.

 

وأوضح أن البنك المركزي اعتمد على آلية استثمار مستقلة من خلال تأسيس Fund Of Funds، لمساعدة المركزي في الاستثمار في صناديق التكنولوجيا المالية وحاضنات ومسرعات الأعمال Incubators/Accelerators دون أن يكون مستثمرًا مباشرًا في الشركات الناشئة.

 

وأضاف أيمن حسين، أنه سيتم اختيار الصناديق أو مسرعات وحاضنات الأعمال التي سيقوم صندوق دعم الابتكار بالاستثمار فيها بناءً على معايير وقواعد محددة يضعها البنك المركزي، منها طبيعة أنشطة الشركات الناشئة التي يتم الدخول فيها أو Ecosystem الخاص بها.

 

 

ترشيحاتنا