تعرف على الفرق بين عملية التحويل المصغر وباقي جراحات السمنة

 الفروق الجوهرية بين عملية التحويل المصغر وباقى جراحات السمنة
الفروق الجوهرية بين عملية التحويل المصغر وباقى جراحات السمنة

أوضح الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، أن عملية التحويل المصغر للمعدة من العمليات الفريدة من نوعها حيث يتم ضبطها بطريقة معينة لتلائم جميع المرضى على اختلاف أوزانهم أو نسبة السكر التي تفرزها أجسامهم وهو ما يجعل هذه العملية مميزة عن باقي عمليات إنقاص الوزن.

وقال د. أحمد السبكي، إن هناك فروقا جوهرية بين عملية التحويل المصغر للمعدة وباقي عمليات إنقاص الوزن، مشيرا إلى أن عملية تكميم المعدة تعتمد على إزالة 70% من المعدة ، ويوجد فرق بين هذه العملية وعملية تدبيس المعدة.

وتعتمد عملية تدبيس المعدة على بقاء المعدة صغيرة حتى لا يعود اكتساب الوزن من جديد، ولكن عملية التحويل المصغر للمعدة تسمح للمريض بأن تكون حجم المعدة لديه أكبر مع عدم إمكانية اكتساب الوزن نتيجة التوصيلة التي تم إجرائها بين المعدة والأمعاء والتي تعمل على امتصاص 75% من السكريات والدهون.

وأضاف د. أحمد السبكي، أن عملية تحويل مسار المعدة يتم إجرائها لمرضى السمنة المفرطة حيث تعمل على عزل 70% من المعدة مع بقاء 30% منها فقط ويتم توصيل المعدة بنقطة على بعد 2 متر على طول الأمعاء مؤكدا ضرورة قياس طول الأمعاء قبل إجراء توصيلة المعدة مع الأمعاء لأن طول الأمعاء المتوسط يبلغ 6 متر ولكن هذا الطول يختلف من مريض لأخر لذلك فإن هذه العملية تعتمد بالأساس على إحساس وتركيز ودقة الجراح أثناء العملية حتى تؤتي بنتائجها المطلوبة للمريض.

ترشيحاتنا