«صناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية» ندوة بـ «أكاديمية البحث العلمي»

أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال اللجنة الوطنية للكائنات الدقيقة ندوة عن صناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية، تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وافتتح الندوة الدكتور سامح سرور المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية د. أحمد حجازي رئيس اللجنة الوطنية للكائنات الدقيقة.

وقد حضر الندوة لفيف من الأساتذة وشباب الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية. 


وقد تناولت الندوة التحديات التي تواجه تطبيقات الأسمدة الحيوية والصعوبات التي تواجه التوسع في إنتاج الأسمدة الحيوية في مصر ونظرة مستقبلية للأسمدة الحيوية في التنمية الزراعية المستدامة، كما تم استعراض بعض التجارب العلمية في استخدام المقاومة الحيوية ودور البيولوجيا الجزيئية في تعزيز قدرة الأسمدة الحيوية. 


وأشار د. سرور في كلمته الافتتاحية إلى أهمية التوسع في استخدام الأسمدة الحيوية والتي لا يزيد استخدامها حاليا عن ٠.٢٪ من الأسمدة المستخدمة في الزراعة المصرية، وذلك بالرغم من تميزها برخص التكلفة فضلا عن الأمان الصحي عند استخدامها، وارتباط ذلك بتحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة مثل القضاء على الفقر والقضاء التام على الجوع وتوفير صحة جيدة وكذلك العمل المناخي وتوافق ذلك مع رؤية مصر ٢٠٣٠.


كما نوه عن جهود الأكاديمية لتمويل مشروعات بحثية لإنتاج الأسمدة الحيوية بالتعاون مع عدد من المراكز البحثية.

ترشيحاتنا