فى احتفالية الاوبرا بعيد الموسيقى العالمي

وزير الثقافة تتابع تحية السيمفوني لنوتردام في حضور سفير فرنسا بالقاهرة

فى احتفالية الاوبرا بعيد الموسيقى العالمى :
فى احتفالية الاوبرا بعيد الموسيقى العالمى :

حرصت د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة على متابعة الاحتفالية التي حضرها ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة وإقامتها دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر بمناسبة عيد الموسيقى العالمي وتم خلالها توجيه التحية للتراث الابداعى الانسانى ممثلاً فى كاتدرائية نوتردام الفرنسية التى احترق مؤخراً برجها العريق ذو الرمزية التاريخية والروحية الرفيعة واحياها اوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

وشارك فيها المغنيين إيمان مصطفى، جولى فيظى، عمرو مدحت، رضا الوكيل مع عازف التشيللو محمد أحمد وكورال اكابيلا قيادة وتدريب مايا جيفينريا وذلك على مسرح الأوبرا الكبير.

وفى تصريح لها قالت وزير الثقافة إن التراث بمفهومه الرحب يظل احد الركائز الاساسية فى الحضارة الانسانية وسلسلة متصلة الحلقات تعكس الشغف البشرى بتكوين جذور تاريخية تعبر عن المثل العليا والمبادئ السامية، وقد تجسد التراث الحضاري الانسانى فى العديد من الصور منها الملموس واللا مادى وبات موروثاً تفخر به الأمم والمجتمعات.

وأضافت أن كاتدرائية نوتردام تعد احد المعالم التاريخية والتراثية التى تمثل قيمة ثمينة للانسانية وارثاً لجميع شعوب الأرض، مؤكدة تضامن الثقافة المصرية ومشاطرتها للشعب الفرنسي العظيم بمصابه الكبير وذلك من خلال الانشطة المصرية الفرنسية بشكل عام والفعاليات التبادلية التى تاتى فى اطار عام مصر فرنسا ٢٠١٩.

من جانبه قال سفير فرنسا إن تاريخ 15 ابريل سيظل محفوراً فى الذاكرة طويلاً ففى هذا اليوم ارتفعت السنة اللهب فى كاتدرائية نوتردام فى باريس وشهد هذا اليوم معجزة عندما تمكن رجال الاطفاء من الحفاظ على جدران المبنى وانقاذ المقتنيات الثمينة ، وابدى العالم كله موجة من التضامن مع هذا الحدث وكانت المشاعر عظيمة فى مصر حيث تلقيت صباح اليوم التالى مئات الرسائل من الاصدقاء المصريين وعبر عن عميق شكره وامتنانه لهذه المساندة والمشاعر النبيلة واضاف ان الليلة تحمل تحية خاصة وفرصة ثانية يعبر من خلالها الجمهور المصرى عن تعاطفه ، واكد ان نوتردام ليست مكان عبادة فقط لكنها جزء من تراث الانسانية.

يشار إلى أن حفل اوركسترا السيمفونى قد تضمن مجموعة من الاعمال الكلاسيكية الخالدة هى موسيقى الكرنفال من اوبرا نوتردام – انترميتزو لـ فرانز شميث، كونشيرتو التشيللو والاوركسترا لـ سان صانص، نوافير روما لـ ريسبيجى والسيمفونية التاسعة لبيتهوفن.

وكانت وزير الثقافة قد تفقدت معرض طبيعة جبلية بين مصر والسعودية بقاعة صلاح طاهر للفنانة د.ريهام الشربينى والذى يضم 25 لوحة منفذة بالالوان الزيتية ، المائية ، الأكليرك والباستيل وتتناول رؤيتها الفنية لسلسلة جبال البحر الأحمر المشتركة بين مصر والسعودية وتتميز بانسيابية الأحجار وتدرجها اللونى ممتزجة مع عناصر الطبيعة المحيطة لتشكل تكوينات بصرية جذابة.

ترشيحاتنا