خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران..

رئيس «حماية المستهلك» يناقش أزمة إلغاء تذاكر السفر من شركات سياحية بالبرلمان

اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب
اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب

شارك اللواء دكتور راضى عبدالمعطى رئيس جهاز حماية المستهلك، باجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، الذى عقد اليوم السبت، بناءً على طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بكرى، والنائبة غادة عجمي، بشأن تعرض عدد كبير من المواطنين المصريين والأجانب لمشكلة إلغاء تذاكرهم من خلال بعض شركات السياحة، وذلك بحضور ممثلي وزارات السياحة والطيران المدنى والهجرة وشئون المصريين بالخارج وممثلى غرفة السياحة.

واستمعت اللجنة لكافة الحضور ولاستعراض رئيس جهاز حماية المستهلك للجهود المبذولة من فريق العاملين بالجهاز لحل المشكلة من حيث إلزام شركات السياحة الثلاث برد قيمة التذاكر التى تم حجزها أو الالتزام بتوفير آخرى بذات التاريخ والدرجعة دون أي تكلفة إضافية على المستهلك أو رد قيمتها بالكامل وتأكيد مسئولي الشركات حرصهم على التفاعل مع الجهاز لحل شكاوى كافة المستهلكين، مؤكدا أن المواطن هو أهم طرف فى هذه المشكلة ويجب أن نتكاتف سويا لحماية حقوقه فى إطار القانون.

وأشار عبدالمعطى، إلى أن ذلك يأتى فى إطار استراتيجية الدولة وتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الدائمه بضبط الأسواق وحماية حقوق المستهلك، وتأكيدا على برنامج الحكومة الشامل الذى أعلنه  الدكتور  مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الذى أكد على أهمية ايجاد أليات غير تقليدية للتفاعل مع شكاوى المواطنين، وما أشار به الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تخفيض زمن الاستجابه لشكاوى المواطنين، كما يأتى تنفيذا لقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 فى المواد أرقام ( 25 ، 27 ، 56 ، 65 ).

وصرح عبد المعطى، أن اللجنة انتهت فى توصياتها إلى أن الاجتماع الذى عقد بمقر جهاز حماية المستهلك فى 16/6/2019 وبحضور الجهات المعنية هو أساس التعامل فى حل هذه المشكلة، مضيفا أن الجهاز خصص رقم واتس أب 01030000602 لاستقبال شكاوى المواطنين ومستنداتهم عليه وأن هناك مجموعه من العاملين بالجهاز مخصصون لتلقى هذه الشكاوى فقط والتواصل مع المواطنين ومع مسئولى الشركات لحلها فورا باستخدام كافة الأليات المتاحة، مؤكدا أنه تم إعادة العديد من تذاكر السفر الملغاه وتعويض البعض الأخر وجارى متابعة التزام الشركات بتنفيذ القرار بالزامهم بإعادة إصدار تذاكر السفر الملغاه أو تعويض المتضررين دون تحملهم لأية أعباء اضافية.

وقال د. راضى، إن الجهاز يعمل بالتنسيق التام مع وزارة السياحة ووزارة الهجرة وغرفة السياحة وباقى أجهزة الدولة المعنية لحل هذه المشكلة، وأن الهدف الرئيسى لهذا التنسيق فى المقام الأول هو إعادة الحقوق لأصحابها. 

وعلى جانب أخر، قال رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب عمرو صدقى، إن النواب أعضاء اللجنة سعداء بما قام به جهاز حماية المستهلك من مبادرة من جانبه لحل المشكلة وبدون أن يتقدم أحد من المتضررين إلى الجهاز بشكوى وإنما تم رصد هذه المشكلة من جانب المرصد الإعلامى للجهاز، وأن هذا التحرك من جانب الجهاز جاء من منظور وطنى بحت.

ووجه رئيس اللجنة رسالة لكافة ممثلى الوزارات ( السياحة – الطيران المدنى – الهجرة وشئون المصريين بالخارج - وغرفة السياحة ) بضرورة التعاون مع جهاز حماية المستهلك فى متابعة الإجراءات التى تم اتخاذها لإعادة الحقوق لأصحابها.

وأهاب رئيس الجهاز، بجميع المواطنين الذين لديهم شكوى بخصوص هذه المشكلة التواصل مباشرة على رقم الواتس أب المخصص لهذا الغرض 01030000602