«الآثار» تنشر صور مظلة الملك توت عنخ أمون بعد وصولها المتحف الكبير

 مظلة الملك توت عنخ امون
مظلة الملك توت عنخ امون

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام" صورة لمظلة الملك توت عتخ امون التي وصلت للمتحف المصري الكبير ضمن عدد 155 قطعة أثرية، وذلك تم تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة.

 

و أوضح د. الطيب عباس مدير الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير أن «مظلة الملك توت عنخ آمون» هي أخر قطعة أثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل عدد 72 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير بدعم من مؤسسة الجايكا.

 

وأكد د. عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن مظلة الملك توت عنخ آمون خضعت للعديد من الدراسات والبحوث والفحص باستخدام أجهزة غير متلفة للأثر منها X_Ray radio graphy لتحديد أماكن القوة والضعف بها كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد و ذلك قبل عملية التغليف والنقل حيث أنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب.

 

مضيفا أن فريق العمل المصري - اليابانى قام بأعمال الترميم الأولى من تقوية وتثبيت الأجزاء الضعيفة كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة ومواد ماصة للرطوبة في أعمال التغليف بالإضافة إلى توفير أجهزة لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل.

ترشيحاتنا