أمم إفريقيا 2019| المباراة الأولى لمصر في الكان.. 3 هزائم فقط خلال 3 عقود

محمد زيدان
محمد زيدان

يمتلك منتخب مصر سجلًا رائعًا فيما يتعلق بمبارته الأولى في النسخ الأخيرة لكأس أمم أفريقيا، منذ بداية تسعينات القرن الماضي، فدائمًا ما استثمر المنتخب المصري البدايات بصورةٍ جيدةٍ.

ويستعد أحفاد الفراعنة لخوض مواجهةٍ مرتقبةٍ في افتتاح النسخة الثانية والثلاثين من أمم أفريقيا 2019، حينما يصطدم زملاء محمد صلاح بمنتخب زيمبابوي، الذي أظهر قوةً كبيرةً في مباريات التصفيات، وتصدر المجموعة السابعة القوية على حساب منتخبات الكونغو الديمقراطية، الذي رافقه للنهائيات، وليبيريا والكونغو برازفيل.

ودائمًا ما تشكل المباراة الأولى مفتاح الطريق نحو العبور للأدوار التالية، وترسم ملامح قدرة المنتخبات على التحليق بعيدًا في البطولات الدولية من عدمه.

وعلى مدار ثلاثين عامًا مضت، شاركت مصر في الكان في اثنتي عشرة بطولة، وغابت عن المشاركة في ثلاث نسخ متتالية أعوام 2012 و2013 و2015.

وخلال 12 مباراة افتتاحية لمصر في مشوار الكان، كان الفوز حليف الفراعنة في ثماني مرات، والتعادل في مباراة وحيدة كانت في النسخة الأخيرة من البطولة في الجابون أمام مالي من دون أهداف.

3 هزائم

البداية مع نسخة الجزائر 1990، حينما تكبد منتخب مصر الخسارة في أول مشواره بالبطولة أمام منتخب كوت ديفوار بهدفٍ مقابل ثلاثة أهداف، وتكرر الأمر في نسخة السنغال 1992، حينما بدأ المنتخب المصري مشواره بالهزيمة أمام منتخب زامبيا بهدفٍ نظيفٍ.

من بعد ذلك بدأت سكة الانتصارات المصرية في المباريات الاستهلالية لكأس الأمم، فبدأت مصر مشوارها في نسخة تونس 1994 باكتساح الجابون برباعيةٍ نظيفةٍ، وفي نسخة جنوب أفريقيا 1996، استهلت مشوارها بالانتصار على منتخب أنجولا بهدفين لهدف.

الأمر تواصل في نسخة بوركينا فاسو 1998، حينما بدأ الفراعنة مشوارهم بالانتصار على منتخب موزمبيق بهدفين نظيفين، ثم في نسخة غانا ونيجيريا 2000، بدأ المصريون مشوارهم بالفوز على منتخب زامبيا بهدفين نظيفين أيضًا.

وفي نسخة مالي 2002، حضرت الهزيمة الثالثة والأخيرة لمصر في مباراتها الافتتاحية للكان، حينما بدأت مصر مشوارها بالهزيمة أمام منتخب السنغال بهدفٍ نظيفٍ.

عودة انتصارات البدايات

بعد ذلك عادت مصر لبوابة الانتصارات في مستهل مشوارها بالكان، فانتصرت على زيمبابوي بهدفين لهدف في تونس 2004. وفي افتتاح 2006 بمصر اكتسح الفراعنة منتخب ليبيا بثلاثية نظيفة.

تواصلت الانتصارات المصرية في بداية المشوار، مع نسخة غانا 2008، حينما حقق الفراعنة فوزًا كبيرًا على منتخب الكاميرون بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وفي أنجولا 2010، تمكن الفراعنة من الفوز على منتخب نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ، قبل أن تنقطع مصر عن المشاركة في ثلاث دورات، وتعود لتتعادل مع مالي في أولى مواجهاتها بكان الجابون 2017.


ترشيحاتنا