أمم إفريقيا 2019| هل يكسر «الفراعنة» نحس تعادلات افتتاح الكان الأخيرة؟

لاعبو منتخب مصر
لاعبو منتخب مصر

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في العالم بأسره وفي القارة الأفريقية بالتحديد انطلاق النسخة الثانية والثلاثين من أمم أفريقيا 2019، والتي ستنطلق مساء اليوم الجمعة 21 يونيو من العاصمة المصرية القاهرة، وتستمر حتى التاسع عشر من شهر يوليو المقبل.

وتنطلق البطولة بالمباراة الافتتاحية التي ستجمع منتخب مصر مع نظيره منتخب زيمبابوي في الساعة العاشرة من مساء اليوم، ضمن مواجهات المجموعة الأولى التي تضم أيضًا منتخبي الكونغو الديمقراطية وأوغندا.

وطوال تاريخ البطولة الممتد منذ عام 1957، لُعبت 31 نسخة من البطولة، وشهدت المبارايات الافتتاحية للبطولات السابقة الفوز في اثنين وعشرين مباراة، من بينهم سبعة عشر انتصار لأصحاب الأرض، بينما حسم التعادل تسع مواجهات افتتاحية للبطولة.

لكن تلك المواجهات التسع كانت ثلاثٌ منهم حاضرةً في آخر ثلاث مباريات افتتاحية للبطولة، وهو ما سيسعى أحفاد الفراعنة لكسره اليوم وتحقيق الانتصار الثامن عشر للمنتخبات صاحبة الأرض في افتتاح البطولة.

ولعبت مصر المباراة الافتتاحية لأمم أفريقيا في خمس مناسبات سابقة، فازت في أربعٍ منها، وخسرت مباراة وحيدة كانت أمام السنغال في افتتاح بطولة 1986 بمصر بهدفٍ نظيفٍ، أما آخر مباراة افتتاحية لمصر في البطولة كانت أمام ليبيا في افتتاح نسخة 2006 بمصر، وفازت مصر وقتها بثلاثية نظيفةٍ.

 

التعادل يخييم في افتتاحيات النسخ الأخيرة

وبالنسبة لآخر ثلاث نسخ من افتتاح الكان، فكان التعادل حاضرًا بدءًا من نسخة جنوب أفريقيا 2013، حينما تعادل منتخب الأولاد مع كاب فيردي من دون أهداف، وهي المباراة السلبية الوحيدة في تاريخ افتتاحات الكان.

وفي نسخة غينيا الاستوائية 2015، فرض منتخب الكونغو برازفيل التعادل على أصحاب الأرض بنتيجة هدفٍ لمثله، في المباراة الافتتاحية للبطولة.

تكرر المشهد في افتتاح نسخة الجابون 2017، حينما فرط زملاء بيير أوباميانج في التقدم على منتخب غينيا بيساو بهدفٍ نظيفٍ في الأنفاس الأخيرة من عمر المباراة، لينجح القادمون من بيساو في أدراك التعادل في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، ليكون التعادل الثالث على التوالي في افتتاحات الكان.