خاص| نكشف تأثير الأحداث العالمية على أسعار النفط بمصر

 المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق
المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن تأثير الأحداث الدائرة في الخليج على أسعار النفط، يظهر بشكل تذبذبات على سعر البرميل عالميا، الذي وصل إلى 63 دولارا خلال الشهر الجاري، بعد نزول حاد من شهر مايو، وقد بلغ 72 دولارا للبرميل حينئذ.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن تراجع سعر برميل النفط يرجع إلي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، مما  تسبب في حالة من الركود الاقتصادي الشديد.

وأوضح أن تأثير تشديد العقوبات الأمريكية على إيران والأزمة في فنزويلا  يظهر علي سوق النفط العالمي بمطالب بعض الدول برفع سقف الإنتاج المحدد من منظمة أوبك للدول الأعضاء،مشير إلي أحدث التقديرات العالمية تشير إلى استقرار أسعار النقط العالمية في العام الجاري عند مستويات تتراوح بين 55 إلى 65 دولارًا للبرميل.

زنوه يوسف إلى أن موقف مصر من أسعار النفط جيد تتناسب مع الأسعار العالمية، حيث أن الحكومة قدرت سعر برميل البترول في موازنة العام المالي المقبل عند 68 دولارًا للبرميل الواحد مقابل 74 دولارا للبرميل في موازنة العام المالي الجاري.

وأكد أن إلغاء الدعم علي بغض المواد البترولية خلال الفترة المقبلة وفي ظل المؤشرات بانخفاض سعر صرف الدولار بالبنوك الفترة الأخيرة وانخفاض خام البرنت، مما يسهل يخفض تكلفة المواد البترولية، وهو مايعد ميزة للشعب المصري.