الطريق إلى 30 يونيو| جمعة 21.. المعارضون ينتفضون ضد التمكين الإخواني

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

- الإخوان من "رابعة": إسلامية إسلامية.. و"البلتاجي" يتطاول على الجيش

- دعوات للتظاهر لإنهاء التمكين الإخواني.. و"تنسيقية 30 يونيو" تعلن أماكن خروج المسيرات واستراتيجية التحرك

"التظاهرات على أشدها.. الإخوان يحتشدون في رابعة يهتفون "إسلامية.. إسلامية"، بينما على الجانب الآخر امتلئت ميادين المحافظات لتطالب بسقوط حكم الجماعة، ويحشدون ليوم 30 يونيو".

تظاهرات 21 يونيو

في مثل هذا اليوم قبل 6 سنوات، احتشدت عناصر جماعة الإخوان، في ميدان رابعة العدوية، يرددون مع أنصارهم شعارات تؤيد حكم الجماعة، وتؤكد أن نزول المتظاهرين ضد حكمها أمر غير ذي قيمة.

البلتاجي.. والتطاول على الجيش

وفي نفس اليوم، وقف القيادي الإخواني محمد البلتاجي، على منصة رابعة العدوية وسط المحتشدين، ليتطاول على الجيش، ويذكره بهزيمة 5 يونيو 1967، وحمله مسئولية إخفاقات وقعت فيها البلاد على مدى العقود الأخيرة.

تظاهرات الإسلاميين.. والليبراليين

أما القوى الإسلامية المؤيد لجماعة الإخوان، فدعت إلى التظاهرات التي اسمتها آنذاك بـ"السلمية" لدعم محمد مرسي، فيما دعت القوى الليبرالية للتظاهرات في كل مكان استعدادًا لمظاهرات 30 يونيو، كما دعا الطرفين إلى الاعتصام، إذ عنونت جريدة "الحرية والعدالة" الناطقة باسم حزب الإخوان، بكلمة واحدة "اعتصام"، مدعية أن ما اسمته بـ"الشرعية" في الميدان، تقصد ميدان رابعة العدوية.

واستعانت الجريدة برأي حركة "قضاة من أجل مصر"، المعروفة بتوجهاتها الإسلامية، إذ قالت الحركة في تصريح للجريدة، إن "مرسي رئيسًا للجمهورية"، مصاحبة عناوينها بصورة منقولة لميدان التحرير خلال الثورة.

دعوات التظاهر.. والتمكين الإخواني

ورغم كل هذا، كانت القوى الليبرالية تعيش حالة انتعاشة، وقد تجسد ذلك في استجابة المتظاهرين لدعوات بالتظاهر، وتم رفض حركة المحافظين الأخيرة التي أقرها "مرسي" والتي شابها شكوك حول تضمين أسماء تحمل توجهات إسلامية فيهم، وهو ما دفع للتظاهر أمام مديريات المحافظات والميادين تحت شعار رفض "التمكين الإخواني".

أسر الشهداء.. و اشتباكات القائد إبراهيم

في الوقت ذاته، تظاهرت أسر الشهداء أمام منزل "مرسي" بالتجمع الخامس، اعتراضًا على سياساته، فيما شهدت الإسكندرية، وتحديدًا مسجد القائد إبراهيم، اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للنظام الإخواني، وفي وبورسعيد شهدت تظاهرات من أهالي شهداء.

تنسيقية 30 يونيو.. وتنسيق التظاهر

أما "تنسيقية 30 يونيو"، فأعلنت في هذ الوقت عن تنظمها لمؤتمر بمركز إعداد القادة، يوم 23 يونيو، بهدف الإعلان عن أماكن خروج المسيرات واستراتيجيات التحرك ليوم 30 يونيو، وبالفعل، تم منذ هذا اليوم التنسيق لتنظيم التظاهرات التي خرجت في جميع المحافظات والمدن والقرى والنجوع، من أجل إنهاء التمكين الإخواني من حكم البلاد.

ترشيحاتنا