بالصور| «مظلة توت عنخ آمون» تصل المتحف الكبير

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية عدد 155 قطعة أثرية من أهمها المظلة الخاصة بالملك «توت عنخ آمون» ، وذلك تم تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة.

و أوضح د. الطيب عباس مدير الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير أن «مظلة الملك توت عنخ آمون» هي أخر قطعة أثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل عدد 72 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير بدعم من مؤسسة الجايكا.

وأكد د. عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير ،  أن مظلة الملك توت عنخ آمون خضعت  للعديد  من الدراسات والبحوث والفحص باستخدام أجهزة غير متلفة للأثر منها  X_Ray radio  graphy  لتحديد أماكن القوة والضعف بها كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد و ذلك قبل عملية التغليف والنقل حيث أنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب.

مضيفا أن فريق العمل المصري - اليابانى قام بأعمال الترميم الأولى من تقوية وتثبيت الأجزاء الضعيفة كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة ومواد ماصة للرطوبة في أعمال التغليف بالإضافة إلى توفير أجهزة لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل. 

ومن جانبه قال د. حسين كمال مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصري الكبير أنه فور وصول المظلة إلى المتحف المصري الكبير تم إدخالها معمل ترميم الأخشاب بمركز الترميم للانتهاء من أعمال الترميم و تكون جاهزة للعرض ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون عند افتتاح المتحف في عام 2020.

و من جانبه أشار الدكتور "نازومي  كاواي" أستاذ علم المصريات بجامعة كانازاوا  اليابانية، إلى أن الدراسات الأثرية التي قام بها فريق العمل على المظلة والعجلة الحربية المذهبة للملك توت عنخ آمون معا ، أشارت إلى احتمالية وجود ترابط بينهما حيث عثر فريق العمل على جوانب العجلة الحربية على علامات تشبه تلك المستخدمة في عملية تثبيت وربط المظلات مما يدل إلى حد بعيد على أن هذه المظلة قد تكون المظلة الخاصة بالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون والتي كانت تحميه من حرارة الشمس أثناء ركوبه العجلة الحربية للصيد أو التريض.

وأضاف أنه سوف يعكف فريق العمل على الدراسات للوصول إلى نتيجة نهائية لهذه النظرية.