إشادات دولية بالخطوات المصرية لتمكين المرأة

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

شاركت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في جلسة حول تمكين المرأة في مجال الأعمال في إفريقيا، ضمن فعاليات الدورة الـ12 لقمة مجلس الأعمال الأمريكي الأفريقي، والذى يعقد بحضور رئيس موزمبيق و10 رؤساء دول وحكومات و70 وزيرا ومسؤولا كبير من أفريقيا والولايات المتحدة.

 

ويضم الوفد المصري كل من السفير رضا بيبرس، مستشار الوزيرة لشؤون التعاون الدولي، وسكرتير ثان أميرة خفاجة، القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة المصرية في ماباتو، و شريهان بخيت، معاونة الوزيرة، و هبة الجمل، مسؤولة ملف أمريكا بقطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 

وتحدث في الجلسة كل من جميلة تمازيرت، وزيرة الصناعة الجزائرية، والدكتور فرانى لوتييه، المدير التنفيذى للعمليات ببنك التجارة والتنمية، و نونكيليكو نيميزى، رئيس بورصة جوهانسبرج، وماريان موانيكي، نائب الرئيس التنفيذي للتأثير الاجتماعي بشركة فيزا العالمية.

 

 وخلال الجلسة، أشاد المشاركون بالخطوات التي اتخذتها مصر لتمكين المرأة بتشجيع ومساندة قوية من القيادة السياسية بعد ثورة 30 يونيو، مما جعل لأول مرة في تاريخ مصر، 8 وزيرات في الحكومة الحالية، إضافة إلى أكبر تمثيل للمرأة في تاريخ مجلس النواب بنحو 15%.

 

وأشارت الوزيرة إلى الشراكة مع المؤسسات الدولية لدعم تمكين المرأة في أفريقيا خاصة في مجالات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر.

 

وأوضحت الوزيرة، أن المرأة هي العمود الفقري لتنمية المجتمعات النامية، وخاصة في إفريقيا ومصر، وتمثل أكثر من 50 % من سكان إفريقيا و49% من سكان مصر، وتلعب السيدات في جميع أنحاء مصر دورا كبيرا في تعزيز استراتيجيات التعليم والصحة والفرص الاقتصادية، ودعت الوزيرة إلى ضرورة دعم سيدات الأعمال للاستثمار في القارة، لبناء مجتمعات قوية.

 

وذكرت الوزيرة، أن الحكومة بذلت العديد من الجهود لتوفير التمويل للمرأة، سواء عبر نشاط ريادة الأعمال، حيث قامت مبادرة فكرتك شركتك التابعة للوزارة، بتمويل ودعم وتوجيه عدد كبير من رائدات الأعمال، وتفعيل ابتكاراتهم وأفكارهم على أرض الواقع، بنحو 30 %، هذا بالإضافة إلى إعادة تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، الذي يقدم خدماته لحوالي 3 ملايين عميل، 45% منهم من النساء، كما تم اجراء إصلاحات تشريعية إيجابية تدعم التمكين الاقتصادي للمرأة مثل قانون الاستثمار.

ترشيحاتنا