أمم إفريقيا 2019| زيمبابوي يبحث عن مفاجأة تاريخية أمام مصر

منتخب زيمبابوي
منتخب زيمبابوي

يبحث منتخب زيمبابوي لكرة القدم عن كتابة تاريخ لبلاده في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي تأهل إليها ليقع ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات مصر والكونغو الديمقراطية وأوغندا، حين يخوض المباراة الافتتاحية أمام الفراعنة في تمام العاشرة من مساء غد، الجمعة، على ستاد القاهرة الدولي.

أمم إفريقيا 2019| تاريخ منتخب زيمبابوي لكرة القدم مع الـ"كان"

ولا يملك منتخب زيمبابوي لكرة القدم تاريخًا حافلاً في بطولة أمم إفريقيا بعدما شارك في 3 نسخ سابقة فقط، كانت الأولى في العام 2004، ولم يشارك في أي نسخة خلال القرن الماضي.

ووقع المنتخب الزيمبابوي في المركز الرابع عشر في بطولة أمم إفريقيا 2004 بتونس، وتقدم مركزًا وحيدًا ليحصد المركز الثالث عشر في أمم إفريقيا 2006 بمصر، قبل أن يشارك في النسخة السابقة ويخرج بالمركز الرابع عشر أيضًا في الجابون 2017.

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار تأهل منتخب زيمبابوي

تصدر منتخب زيمبابوي ترتيب منتخبات المجموعة السابعة في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ضمت إلى جواره منتخبات الكونغو الديمقراطية وليبيريا والكونغو برازافيل.

ولعب منتخب زيمبابوي 6 مباريات، فاز في 3، وتعادل في مباراتين، وخسر مباراة وحيدة، ليصعد متصدرًا مجموعته برصيد 11 نقطة، وبفارق نقطتين عن المنتخب الكونغولي صاحب المركز الثاني.

 

مم إفريقيا 2019| «طوبة» كتبت تاريخ مواجهات مصر وزيمبابوي

تظل مباراة مصر وزيمبابوي في تصفيات كأس العالم 1994 الأشهر في تاريخ مباريات المنتخبين، فبعد أن كان منتخب مصر متقدمًا بهدفين لهدف ويقترب من التأهل للمرحلة النهائية لتصفيات المونديال على أرضه ووسط جماهيره باستاد القاهرة الدولي، سقطت "طوبة" من المدرجات وأصابت رأس لوران بابيبتش مدرب زيمبابوي.

 

أعيدت المباراة على أرض محايدة بقرار من الكاف، وانتهت بالتعادل السلبي بين مصر وزيمبابوي، ليصعد الأخير للمرحلة النهائية من التصفيات وينتهي الحلم المصري.

وتشير الأرقام إلى 14 مباراة بين منتخبي مصر وزيمبابوي في مختلف البطولات، وفاز الفراعنة في 8 مواجهات، بينما حسم التعادل 4 مباريات، وفاز المنتخب الزيمبابوي بمباراتين فقط.

أمم إفريقيا 2019| مباريات منتخب زيمبابوي لكرة القدم

يبدأ منتخب زيمبابوي مبارياته بمواجهة منتخب مصر صاحب الضيافة والأرض والجمهور في تمام العاشرة من مساء غد الجمعة، بعد حفل الافتتاح على أرض ستاد القاهرة الدولي.

وستكون المباراة الثانية لمنتخب زيمبابوي أمام منتخب أوغندا يوم 26 يونيو، فيما يختتم دور المجموعات بمواجهة الكونغو الديمقراطية يوم 30 يونيو على ستاد القاهرة.