خاص| تفاصيل تحويل «سقارة» إلى مركز إقليمي لتدريب الكوادر الإفريقية

مركز سقارة - صورة أرشيفية
مركز سقارة - صورة أرشيفية

حصلت "بوابة أخبار اليوم"، على تفاصيل تحويل مركز سقارة لتدريب العاملين بالمحليات، التابع لوزارة التنمية المحلية لمركز إقليمي، يتم فيه تدريب جميع الكوادر الإقريقية، وذلك على هامش ختام مؤتمر "المدن الإفريقية.. القاطرة المستدامة".

وانضم مركز التنمية المحلية بسقارة (أكاديمية سقارة للإدارة المحلية) إلى شبكة أكاديمية التدريب الأفريقية (الجا)، باعتباره مركز التدريب الرئيسي في أفريقيا لتأهيل الكوادر الأفريقية، فيما يخص العمل بالمحليات وتطوير الإدارة المحلية وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتطوير البنية الشخصية للكوادر الواعدة في تولي المناصب القيادية مستقبلاً في محليات القارة، وعقد عدد من اتفاقيات التوأمة مع المراكز والأكاديميات المتميزة في إفريقيا.

ونقدم في السطور التالية عددًا من المعلومات عن المركز وأنشطته كالتالي:

1- جميع المعاملات وأنشطه التعاون تقوم على أسس اقتصادية غير هادفة للربح، مع وضع آليات مناسبة لضمان استدامتها وجودتها.

2- ينفذ مركز سقارة 10 دورات تدريبية (60 يومًا تدريبيًا) للكوادر الأفريقية العاملة في المحليات، خلال خطة تدريبية لعام 2019 / 2020 في الموضوعات الأكثر اهتمامًا وانتشارًا في القارة الأفريقية (إقامة كاملة بالمركز).

3- يقدم المركز الاستشارات المتخصصة في مجال تطوير العملية التدريبية، وتأهيل المراكز التدريبية والأكاديميات الأفريقية لضمان جودتها وتميزها.

4- يقدم المركز خدمة تعهيد المحاضرين والمدربين المصريين المسجلين لديه "Outsource" إلى أي مركز أو أكاديمية تدريب إفريقية لتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل والملتقيات الفكرية بالقارة.

5- يعمل المركز على التنسيق لتنظيم العديد من الزيارات المتبادلة بين المتدربين الأفارقة، وخريجي مركز سقارة في مصر والدول الأفريقية للتعرف على الطبيعة على التجارب الناجحة وتبادل الخبرات والمعارف والثقافات بين شعوب القارة.

6- يخطط المركز لتنفيذ دورات دولية متقدمة ومتميزة في بناء صف ثاني من القيادات في المحليات الأفريقية (قادة المستقبل في محليات إفريقيا) من الناحية العملية والعلمية وبناء الشخصية القيادية وتزويدها بالمعارف والخبرات اللازمة لصقل مهاراتها القيادية والإشرافية والتنفيذية، والتعرف على التجارب الناجحة في مصر.

7- يخطط المركز لتنفيذ دورات دولية متقدمة ومتميزة في إعداد المدربين "TOT" في مراكز وأكاديميات التدريب الأفريقية، للاعتماد عليها بشكل أساسي في التدريب وبناء القدرات الذاتية للعاملين بالمحليات، وصقل مهاراتهم التجريبية والإدارية على أسس علمية صحيحة وباحترافية عالية.

8- سيقوم المركز بدراسة إنشاء منصة إلكترونية موحدة على الإنترنت، للتدريب عن بعد والتعلم الذاتي بالعديد من اللغات تخصص لبناء قدرات للكوادر الأفريقية في مجال الإدارة المحلية والتنمية المكانية فقط، يديرها مركز سقاره بالتعاون والتنسيق مع جميع أعضاء شبكه أكاديميات التدريب الأفريقية.

9- يدرس المركز تنظيم سلسلة من الفعاليات والملتقيات وورش العمل، للمسئولين عن مراكز وأكاديميات التدريب الأفريقية في مركز تدريب سقارة وملتقى سنوي لأوائل خريجي العملية التدريبية بها.